برج " غلطة " في اسطنبول .. متحف في أيلول وأسطورة على طول !

برج غلطة في اسطنبول

بقلب اجمل الاماكن السياحية في اسطنبول يقبع شاهقا على ارتفاع 67 مترا ، وفي قمته البانورامية يتراءى للعيان تاريخ المدن الضاربة في عمق الماضي البعيد، وفي جنباته تشع بالعين زرقة بحر مرمرة وتتجلى في الشوارع والأزقة حضارة عاصمة العثمانيين ، من " برج غلطة" أحد أشهر معالم اسطنبول يمكنك أن تتمتع بكل هذه الأحاسيس والمناظر الخلابة دفعة واحدة. 

و للحفاظ على هذا المعلم الهام، تواصل السلطات التركية جهودها لاستكمال أكبر عملية ترميم برج غلطة الذي تقرر تحويله إلى متحف قبيل إعادة افتتاحه في 15 أيلول / سبتمبر المقبل تدعيما لقطاع السياحة في تركيا .  

وتم تسليم البرج إلى المديرية العامة للمؤسسات العمومية أي التابعة للدولة التركية، حيث ستتولى مهمة إغلاق مطعم ومقهى البرج الخاضع لإدارة شركة بلدية اسطنبول، كما أنّه من المنتظر أن يتم عقب افتتاح البرج من جديد تنظيم معارض مختلفة في كل طاقم من طواقمها .

وليست هي المرة الأولى التي يخضع فيها برج غلطة لعملية ترميم حيث سبق له وأن خضع لها عديد المرات آخرها في ستينات القرن الماضي ليتم إدراجه في سنة 2013 ضمن قائمة التراث العالمي المؤقت .  

برج " غلطة" .. وجه اسطنبول التاريخي  

اختلفت المصادر بخصوص التاريخ الفعلي لتشييد برج غلطة، إلاّ أنّ هناك شبه إجماع إلى أنّ عملية بنائه تمت في عام 507 ميلادي، فيما جرى أول ترميم له في العهد العثماني وبالضبط في سنة 1509 بعد الزلزال الذي ضرب مدينة اسطنبول . 

وتمت عملية الترميم التاريخية التي أعقبت الزلزال القوي على يد المعماري المعروف في عهد الدولة العثمانية " خير الدين" أحد أهم تلاميذ رجل العمارة العثمانية الأصلية " معمار سنان" .  

ومن القصص التاريخية التي تروى حول برج غلطة هي محاولة العالم التركي " أحمد شلبي هزارفن" الطيران في العام 1638 بتركيب أجنحة صناعية والانطلاق من سطح برج غلطة وصولا إلى منطقة اسكودار في الجانب الاسيوي لاسطنبول حيث تمكن من قطع ما يزيد عن 3358 مترا بأجنحته الصناعية المركبة كأول تجربة قاعدية للإنسان في عالم الطيران . 

ويتكون برج غلطة من 9 طوابق بارتفاع 66.90 مترا وقطر خارجي يبلغ 16.45 مترا في حين أنّ قطره الداخلي لا يتجاوز 8.95 مترا بجدران يصل سمكها إلى نحو 4 أمتار " 3.75 مترا" بالضبط . 

ويتم الصعود إلى الطوابق السبعة الأولى للبرج من خلال مصعد كهربائي فيما يكمل السائح ما تبقى من طوابق البرج سيرا على الأقدام حيث يجد في آخر طابق أي التاسع مطعما وشرفة دائرية تطل على عديد مناطق اسطنبول بينها " امينونو ، أوسكودار ، تقسيم  وخليج بحر مرمرة". 

وعند ولوج الزوار إلى الطابق الأول من البرج الذي تشرف على إدارته شركة سياحية خاصة ، يكون في استقبالهم عديد الموظفين من أجل إرشادهم بخصوص جولتهم في البرج. 

وقبل بدء الجولة تقطع التذاكر للسائحين وتنظم صفوف صعودهم في أفواج يتكون فيها كل فوج من 6 أشخاص، كما أنّه يمكن للزوار قبل الصعود شراء هدايا تذكارية في الطابق الأول حيث توجد عديد المحلات السياحية. 

ولا تحدد إدارة برج غلطة مدة معينة من أجل جولة السائح داخل البرج، حيث يمكن للسائح الأجنبي التمتع بالبرج بإطلالته البانورامية مقابل 7 دولارات فيما يسدد السائح التركي 4 دولارات فقط .  

ويجد السائحون في الطابق الثامن العديد من دورات المياه واستوديو للتصوير يمكن التقاط صور تذكارية فيه وتسلمها فورا، ويعرض الاستوديو ايضا ملابسا تعود للتراث العثماني القديم وأخرى خاصة بليلة الحناء التركية ما يزيد ديكور الصور الملتقطة بداخله بهاء وجمالا . 

وبمجرد الخروج من البرج التاريخي يقابل السياح عديد المطاعم والمقاهي حيث يمكنهم الاستظلال بالبرج وتناول كوب شاي أو قهوة تركية وسط هواء منعش وأيضا التقاط اجمل صور السيلفي بمحاذاة البرج الشاهق . 

وفي الختام تجدر الإشارة إلى أنّ البرج التاريخي رغم تعرضه لحريق مرتين في عهد الدولة العثمانية " 1794 م و1831 م "، ظلّ طيلة عقود من الزمن بوصلة لـ " السياحة في تركيا" ولهؤلاء الراغبين في معانقة اسطنبول الساحرة ومعلما شاهدا على العصر باعتباره من أقدم وأجمل الأبراج التاريخية في تركيا.