المدن الطبية في تركيا .. العلاج المكتمل الأركان والصفقة الأنجح لشراء عقار

مزايا لشراء عقار في اسطنبول قرب المدن الطبية

تركيا، البلد الذي لم  تتوقف فيه عجلة الدفع بالقطاع الاقتصادي طيلة عشرين سنة الأخيرة، حيث قاد القائمون عليها ثورة عقارية لا مثيل لها في  العالم، رافعين نسبة تشييد المشاريع بالضعف، وتم إنشاء مدن ضخمة في مناطق كانت إلى الأمس القريب نائية ومغيّبة تماما عن الخريطة العمرانية، بالإضافة إلى تزويد مختلف أرجاء البلاد بشبكات للمواصلات وجسور وطرقات وسكك حديدية ضمن مخطط أسمته الحكومة بالتحول الحضري.

ومن بين المدن الجديدة التي أولتها الدولة التركية حيزا كبيرا ضمن استراتيجيتها التحولية، ما أطلقت عليه بالمدن الطبية خاصة في العاصمة الاقتصادية للبلاد " اسطنبول" التي صارت المقصد الأول للسياحة العلاجية بالنسبة للأجانب .

التملك العقاري بالقرب من المدن الطبية في تركيا 

من أكبر مدن العلاج والتداوي في العالم، المدينة الطبية التركية التي بمجرد إطلاق مشروعها، زاد التهافت من قبل الأجانب على شراء عقار في اسطنبول محاذي للمناطق الطبية نظرا لأهمية المنشآت العلاجية والصحية في حياة الإنسان.

وأصبح الأجانب الراغبين في شراء شقق في تركيا بدورهم يسألون بالدرجة الأولى عن المشاريع العقارية القريبة من المراكز الاستشفائية وعلى هذا الأساس صار تركيز شركات الإنشاءات التركية على بناء شقق اسطنبول للبيع قرب المباني الصحية والعيادات .

وككل المدن الطبية في العالم، كان الهدف الجوهري في البداية من تشييدها في تركيا وباسطنبول خصوصا هو توسيع قدرة استيعاب المرضى وتوفير فرص أكبر للتداوي والعلاج في أريحية، لكن بعد ظهور وباء كورونا وتفشيه في العالم أجمع وجدت تركيا في المدن الطبية قلاعا متينا لمحاصرة المرض وحماية الأتراك والمقيمين على أرضها من مضاعفات الفيروس المستجد القاتل نظرا لحجم التجهيزات التي تحظى بها المدن الطبية المشيدة حديثا في اسطنبول.

وتمتلك المدن الطبية التي تنتشر على أطرافها عديد شقق للبيع في اسطنبول والمشاريع الملائمة لـ كيفية الحصول على الجنسية التركية ، تمتلك بنية تحتية مميزة مزودة بأكبر عدد من الأسرّة ذات التقنية والجودة العالية.

وقامت هذه المدن الطبية التي أنشئت في إطار التحول الحضري باسطنبول منذ بداية أزمة فيروس كورونا المستجد، قامت بدور محوري بارز ونشيط في محاصرة الوباء ومنع انتشاره بالتكفل بعديد المصابين وتقديم أقصى الخدمات العلاجية اللازمة للمرضى.

وتتميز المدن الطبية بكونها تقدم خدمات ذات جودة عالية لها قدرة توفير الحلول لأعقد الأزمات الصحية من خلال إمكانيات كبيرة تؤدي المهمة في ظرف وجيز .

وأنشأت تركيا إلى غاية كتابة هذا المقال ثلاثة مدن طبية آخرها دخلت حيز الخدمة في شهر مايو/ أيار 2020، فيما يجري إنجاز المدينة الرابعة بمعايير عالمية مميزة.

وتحمل كل مدينة طبية في تركيا إسما يخلد ذكرى معينة:

  • مدينة قرطل لطفي قردار الطبية

 تم بناء المدينة التي تسع 1105 سريرا نتيجة اتفاقية تعاون بين كل من وزارة الصحة التركية وسلطات ولاية إسطنبول حيث تم افتتاحها في شهر مارس / آذار من العام 2019 .

  •   مدينة الدكتور جميل طاشجي الطبية

 تم إطلاق اسم الدكتور جميل طاشجي أوغلو على المدينة الطبية التي أعلن افتتاحها الرئيس طيب رجب أردوغان في 30 آذار 2020 وجاءت التسمية تخليدا لأول دكتور فقد حياته في تركيا وهو يؤدي واجبه المهني والإنساني أثناء معالجته مرضى فيروس كورونا .

  • مدينة باشاك شهير إيكي تللي الطبية

وهي المدينة الطبية الثالثة في اسطنبول والأكبر عالميا من حيث المساحة فهي تتجاوز مليون متر مربع حيث تم افتتاحها في شهر أبريل / نيسان 2020 رغم جائحة كورونا وظروفها القاهرة آنذاك، بطاقة استيعابية تسع 2682 سريرا و 456 وحدة للعناية المركزة متوزعة عبر 8 مستشفيات مختلفة و708 عيادة علاجية متخصصة و90 غرفة عمليات بمعايير عالمية ، ناهيك عن تجهيز المدينة الطبية بعوازل مقاومة لكل أنواع الأنشطة الزلزالية ما يضمن الخدمة الطبية حتّى في وقت حدوث الزلازل والهزات الأرضية، فيما شرعت المدينة الطبية باشاك شهير في العمل بكافة طاقمها الطبي شهر مايو/ أيار 2020 .

  • مدينة كوزتبيه الطبية

 وهي المدينة الطبية الرابعة التي يجري العمل من أجل إنشائها حيث ستكون واحدة من أكبر المدن الطبية التي تحتوي أحدث المستشفيات في تركيا ، إذ من المنتظر أن تسع طاقتها الاستيعابية في المرحلة الأولى من إطلاقها 597 سريرا و27 غرفة عمليات و91 سريرا للعناية المركزة وذلك بحلول شهر سبتمبر / أيلول 2020، كما ستضم المدينة الطبية كوزتبيه 224 عيادة متخصصة و186 غرفة منفردة و 160 غرفة مزدوجة بالإضافة إلى تشييدها بنظام أمني مضاد للزلازل يتكون من 385 عازلا زلزاليا يمنع توقف الأنشطة التشغيلية للمستشفيات أثناء وقوع هزات أرضية كما أنّه يحدّ من الأضرار الناجمة عن ذلك.

باشاك شهير .. الأهمية الاقتصادية والعقارية 

تعتبر باشاك شهير ذات المساحة الواسعة منطقة تجمع أفضل وأجمل المناظر الطبيعية كونها تقع بمحاذاة أكبر غابات السرو والصنوبر بالإضافة إلى احتوائها على أبرز محمية في اسطنبول، محمية "شاملار" الشهيرة التي يقصدها سنويا آلاف السياح للاستمتاع برؤية عديد الحيوانات النادرة  .

ولا تتوقف الطبيعة الساحرة لباشاك شهير عند الغابات الخضراء، فالمنطقة تحتوي على بحيرات طبيعية وصناعية ووديان وأنهار ما يجعلها تتميز بهدوء رائع على طول السنة ومن هنا بدأ الاهتمام الكبير بالمنطقة والتفكير جديا في بناء العديد من مشاريع البنى التحتية والمشاريع العقارية التي أصبحت تظهر في واجهة محركات البحث عن شقق اسطنبول للبيع أو شراء عقار في اسطنبول .

وتم تشييد عديد المنشآت في منطقة باشاك شهير نعددها فيما يلي:

  •  الجامعات والمؤسسات التعليمية 

تضمن الجامعات والمؤسسات التعليمية جميع المراحل وتتنوع بين الحكومية والخاصة وباللغات الثلاث التركية، العربية والانجليزية ، كما أنّ التواجد الكبير للأجانب بباشاك شهير جعل المدارس تعتمد على عديد المناهج التعليمية العربية والدولية مثل " الكندية، الأمريكية، اليمنية، اللبنانية، الليبية.. وغيرها"، يضاف إلى هذا توفر المنطقة على عديد الجامعات الحكومية والخاصة أبرزها جامعة ابن خلدون.

  •   المشافي والمرافق الصحية

 يوجد بمنطقة باشاك شهير أبرز وأشهر المستشفيات الحكومية بالاضافة إلى عشرات العيادات الخاصة والمراكز الطبية المتخصصة بطاقة استيعابية فائقة وهو ما أهّل باشاك شهير لأن تكون أكبر مدينة طبية في أوروبا نظرا للمرافق العلاجية التي تشهد توسعا عاما تلو الآخر في مختلف التخصصات مع ميزة المشافي العربية التي زادت من إقبال العرب على التملك العقاري بالمنطقة.

  •  المرافق الترفيهية

 تحتوي باشاك شهير على عدد لا متناهي من مرافق التسلية والترفيه والمراكز التجارية الكبيرة أهمّها مول أوف اسطنبول بالاضافة إلى الأسواق الشعبية القديمة والبازارت الأسبوعية التي تستقطب عديد الزائرين، يضاف إليها ملعب أتاتورك الدولي ومركز المعارض وثاني أكبر ساحة للعروض في اسطنبول وقاعات السينما والمسابح والحدائق والمتنزهات وغيرها من المنشآت الترفيهية الهامة.

  • شبكة مواصلات باشاك شهير

 تملك باشاك شهير القريبة من مطار اسطنبول الجديد واحدة من أكثر البنى التحتية تطورا ومتانة في اسطنبول وهو ما جعلها تحظى بشبكة نقل قوية وواسعة جعلتها تتحول إلى عقدة مواصلات اسطنبول الحديثة كونها ملتقى مرور عديد الطرق الحيوية على رأسها الطريق TEM  جنوبا و الطريق السريع E5  بالإضافة إلى طريق مرمرة الجنوبي والعديد من خطوط المترو كما من المنتظر تمديد خط الترامواي ليصلها، بالإضافة إلى هذا تضم باشاك شهير عديد خطوط الحافلات التي تصلها بحوالي 90 بالمائة من مناطق إسطنبول أدت إلى ارتفاع أسعار شراء عقار في اسطنبول تركيا بصفة عامة وفي منطقة باشاك شهير بصفة خاصة .

لقد أبانت المدن الطبية المشيّدة في تركيا مرّة أخرى أنّ ثورة البناء التي أطلقتها الحكومة وراهنت عليها أتت أكلها في وقت الأزمات وكانت تدابير احترازية قوية ضد الصدمات الصحية قبل أن تكون مستشفيات للعلاج اليومي أو التكفل الطبي الروتيني.

ويرى العارفون بشؤون العقارات أنّ شراء شقق للبيع في تركيا بالقرب من المنشآت الصحية يعدّ مكسبا للمستثمر وأفضل طريق لمضاعفة الأموال نظرا لارتفاع اسعار العقارات في اسطنبول خاصة تلك القريبة من المراكز الاستشفائية بسبب تزايد الطلب المستمرّ عليها.