قونية التركية .. مدينة بنبضات روحانية !

احسن الاماكن السياحية في قونية التركية

متوسطة رئة الأناضول الجنوبية، ضاربة في عمق التاريخ التركي البعيد، معانقة جمال الطبيعة العذراء ومتنفسه روحانية المكان، هي قونية مدينة جلال الدين الرومي ومهد الحضارات المتعاقبة وواحدة من اجمل الأماكن السياحية في تركيا

لم تمر أي حقبة زمنية على قونية دون أن يتخذها السلاطين والملوك عاصمة ثقافية أو اقتصادية نظرا لموقعها الاستراتيجي وأهميتها البالغة، حيث عايشت ذروة مجدها لمّا كانت عاصمة السلاجقة قبيل الغزو المغولي لتتحول بعد قرون إلى معقل الاسلاميين والمتصوفين في تركيا. 

ويسري في قونيا التركية روح وطيف العالم الصوفي الكبير جلال الدين الرومي أحد أكبر الفلاسفة الأتراك وأبرز مفكريها ومؤسس طائفة الدراويش المولوية، التي جعلت قونيا مدينة تنبض روحانية وشيمة أهلها التدين والتحفظ.

وتعد قونية من أكبر ولايات تركيا مساحة، بتعداد سكاني تجاوز المليوني نسمة، وتشتهر بتطورها الصناعي واقتصادها القوي، وتنظيمها الإداري المميز ونظافة شوارعها المتسعة ذات المسارات الطويلة الخاصة بالدراجات الهوائية ما جعلها من بين المدن التركية التي تملك أطول مسار للدراجات الهوائية في البلاد.   

قونية.. التاريخ وأصل التسمية!  

إلى نحو 7 آلاف عام قبل الميلاد، يعود تاريخ مدينة قونية واحدة من أكبر وأجمل المدن التركية بل وأقدمها عبر مر التاريخ، فهي تحوي العديد من الآثار الضاربة في ماضيها البعيد، بينها مركز " تشاتال هويوك"، الموقع الأثري الذي يعود إلى 5 آلاف سنة قبل الميلاد والمدرج ضمن التراث العالمي في قائمة منظمة اليونسكو.

وبخصوص تسمية قونية تعددت الروايات، أبرزها وأكثرها شيوعا هي تحول إثنين من الأولياء الصالحين إلى طائرين هربا من محاربي وأعداء الدين، لكن بعد مرور مدة قررا أن يحط على إحدى المروج الجميلة، فقال أحدهما للآخر " كون يا درويش" بمعنى حط هنا، فيما ترجع رواية أخرى السبب في تسمية قونية إلى التصاوير المسيحية المقدسة " أيكون" وهي الكلمة التي تغيرت مع مرور الوقت وأصبحت تسمية "قونية “. 

اجمل الأماكن السياحية في قونية 

لن يتيه الزائر لقونية لكنّه، سيحتار من حيث يبدأ نظرا لكثرة الأماكن السياحية الجميلة التي يمكنه أن يتجوّل فيها والتي سنذكر بعضا منها: 

  • متحف مولانا 

متحف مولانا، يعتبر واحدا من أقدم المتاحف في تركيا حيث تم بناؤه في حدود 1274 م بمساحة 18 ألف متر مربع من طرف المهندس المعماري بحر الدين تبريزلي، فيما تم افتتاحه في سنة 1927 أي قبل قرن تقريبا من الآن، ويحمل المتحف تسمية " مولانا " نظرا لاحتوائه ضريح العالم الصوفي والمفكر جلال الدين الرومي الذي يشتهر بين الأتراك باسم " مولانا" انتسابا إلى الطريقة المولوية الصوفية. 

ويحتوي متحف مولانا ذي القبة المزخرفة بالخزف الفيروزي بالإضافة إلى ضريح جلال الدين الرومي ومسجد على عديد المعدات والألبسة والأجواء الموسيقية التي تساهم في تعلم هذه الطريقة، خاصة مع وجود أضرحة أشخاص كانوا أوفياء للطريقة المولوية الصوفية في المتحف. 

  • مسجد علاء الدين 

مسجد علاء الدين أو كما يلقب " مدفن عديد السلاطين" الذي حكموا تركيا في الحقبة الزمنية الممتدة بين 1156 م و 1283 م، حيث تم بناؤه في فترة حكم السلطان مسعود الأول سنة 1116 م بطول يبلغ 71 مترا وعرض يصل إلى 56 مترا بتصميم خشبي ومنقوشات قيمة.

  

  • حديقة العدالة 

تعتبر الحديقة متنفسا حقيقيا أعطى مدينة قونية منظرا جماليا مبهجا حيث تمتد على مساحة 102 ألف متر مربع من الخضرة والألوان الزاهية لحوالي 200 نوع من النباتات والأزهار. 

وتستقبل الحديقة الآلاف من الزوار نظرا لتوفرها على قسم لألعاب الأطفال وعديد المطاعم والمقاهي ومساحات ممارسة مختلف أنواع الرياضة. 

  • برج السلاجقة 

لا يمكن زيارة قونية دون الصعود والتجول بناطحة السحاب الأطول في منطقة الأناضول " برج السلاجقة" المؤلفة من 42 طابقا أي في حدود 163 مترا من الارتفاع. 

وخصص الطابقين الأخيرين من البرج للمطاعم حيث يستمتع السياح بتناول أشهى أطباق الأناضول. 

  • بحيرتا " مكة وبيه شهير

تعرف قونية أيضا بكونها مدينة البحيرات حيث يمكن للسياح زيارة بحيرة مكة المتواجدة على أرض بركانية يحيطها اللون الرمادي والصخور السوداء في منظر نادر من السحر والجمال. 

من جهتها بحيرة بيه شهير المعروفة بـ " أولو ارك" المتواجدة ضمن منتزه، تعد من أجمل منتزهات تركيا نظرا لتميزها بالاتساع والزرقة ما أعطاها منظرا يشبه البحر محاطة بسلسلة جبال طوروس و السلطان و أناماس .  

وتعتبر البحيرتين المذكورتين أعلاه، من أجمل الأماكن السياحية في تركيا حيث يتوافد السياح بقوة لقضاء أوقات رائعة والاستمتاع برؤية مختلف الحيوانات أو التخييم والتقاط الصور التذكارية. 

  • حمام عثماني

زيارة تركيا دون أخذ حمام عثماني شعبي يعد من أكبر الأخطاء التي قد يرتكبها الزائر لقونية، وهنا يجد السائح عديد الخيارات على غرار حمام السلطان وحمام محكمة وحمام مرام الأشهر في المنطقة.   

 تعتبر قونية من أجمل المدن السياحية في تركيا وأكثرها تميزا على الاطلاق ، حيث يأتي السياح إليها سنويا خصيصا للتمتع بسحرها الخلاب وروحانية حضارتها وتاريخ معالمها التي تعطي السائح وهي مجتمعة راحة وهدوءا يصعب إيجادهم في مدينة أخرى غير قونية التركية.