في مقدمتهم دول عربية.. تركيا تطير مجددا نحو 40 بلدا حول العالم

Turkey move flights again to about 40 countries around the world

بعد أن أبهرت الجميع بقدرة طواقمها الطبية في التحكم في الوباء ونجاعة الإجراءات التي اتخذتها للحد من انتشار كوفيـد ـ 19 ، ها هي تركيا تسبق نظراءها وتبادر إلى استئناف الرحلات الجوية بعد تعليق دام لأكثر من شهرين في إطار التدابير الوقائية المتخذة للحد من تفشي جائحة كورونا التي هزّت العالم أجمع.

وأعلنت وزارة المواصلات والبنية التحتية على لسان وزيرها عادل قرة إسماعيل أوغلو في تصريح أدلى به للصحافة التركية أنّه سيتم رسميا الشروع في عودة الملاحة الجوية واستئناف الرحلات الدولية اعتبارا من 10 يونيو / حزيران الجاري .

وبرمجت السلطات التركية الرحلات الدولية الخارجية التي كانت متوقفة منذ 28 مارس / آذار المنصرم  باتجاه 40 بلدا حول العالم انطلاقا من الأسبوع الثاني لشهر يونيو / حزيران 2020.

ومن المزمع أن تنطلق أولى الرحلات الجوية الدولية بعد استئنافها في تركيا نحو كل من جمهورية شمال قبرص التركية وبلغاريا واليونان .

وسيكون للدول العربية حسب الرجل الأول في قطاع المواصلات عادل قرة إسماعيل أوغلو نصيبا من أولى الرحلات الخارجية ويتعلّق الأمر بدولتين من منطقة الخليج العربي وهما كل من قطر والبحرين.

وأكّدت وزارة المواصلات والبنية التحتية أنّ قضية استئناف الرحلات الخارجية جاء بعد تمكن العديد من الدول حول العالم من التحكم والسيطرة في تفشي وباء فيروس كورونا المستجد ، لسان حال تركيا التي سجّلت تراجعا قياسيا في عدد الإصابات مقابل ارتفاع كبير في حالات الشفاء وتناقص ملحوظ في الإصابات المعقدة التي تستدعي تحويل أصحابها إلى العناية المركّزة.

وأسهم هذا النجاح الطبي الكبير الذي حققته تركيا في طمأنة السلطات والرأي العام على حد سواء من أجل استئناف الحياة الطبيعية تدريجيا منذ الفاتح يونيو/ حزيران والعودة إلى أجواء ما قبل كورونا .

وكانت في وقت سابق قد أعلنت شركة الخطوط الجوية التركية بدورها عن استئناف الرحلات الدولية المباشرة صوب 6 بلدان أوروبية اعتبارا من 18 يونيو / حزيران الجاري.

وجاء في بيان شركة الخطوط الجوية التركية أنّها ستعاود تنظيم رحلات دولية نحو 16 مدينة أوروبية بعد أن علقت جميع رحلات الطيران المدني التي كانت مبرمجة باتجاه 127 بلدا حول العالم منذ 28 مارس / آذار المنصرم جراء تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأكّد البيان حينها أنّ قرار إعادة الرحلات الجوية من وإلى 6 دول أوروبية جاء بغية تلبية الطلبات المتكررة وتطلعات المسافرين بفضل تجاوز المرحلة الاستثنائية التي شهد العالم ذروتها لمدة 3 أشهر تقريبا .

وذكر بيان الجوية التركية أنّ الرحلات سيتم تنظيمها نحو 16 مدينة في كل من ألمانيا، سويسرا، النمسا، هولنا، السويد والدنمارك.

وبخصوص المدن التركية التي سيكون منها انطلاق الرحلات الجوية أشار البيان أنّ الولايات المعنية هي كل من العاصمة أنقرة، أنطاليا، غازي عنتاب، أضنة، ديار بكر، أوردو، سامصون، ألازيغ، هاتاي، قيصري، طرابزون، إزمير، بودروم وقونية.

وقبل قرار استئناف الرحلات الجوية الدولية كانت تركيا قد أعادت حركة الملاحة الجوية الداخلية في 28 من مايو / أيار المنصرم كثمرة لنجاحها في السيطرة على تفشي الفيروس التاجي.

وبخصوص مخاوف انتشار فيروس كورونا على متن الرحلات الجوية كانت وزارة المواصلات والبنية التحتية قد طمأنت جميع الراغبين في السفر الداخلي أو الخارجي بأنّ شركات الطيران اتخذت كافة التدابير الوقائية لمنع تفشي الوباء المستجد خلال الرحلات المبرمجة.

وتمّ تنظيم أولى الرحلات الجوية الداخلية في تركيا انطلاقا من مطار إسطنبول وصولا إلى مطار أسن بوغا بالعاصمة أنقرة بحضور قرة اسماعيل أوغلو وزير المواصلات والبنية التحتية الذي شارك المسافرين أجواء اول رحلة طيران في زمن ما بعد الجائحة.

وينتظر الرحلات الجوية في تركيا عديد المسافرين خاصة هؤلاء الذين يقصدون عاصمة العالم من أجل التداوي والعلاج أو المستثمرين الذين اختاروا تركيا كبيئة ناجحة لمباشرة المشاريع الاقتصادية في مقدمتها التملك العقاري و شراء شقق للبيع في اسطنبول بصفة خاصة أو أيضا هؤلاء الراغبين في إتمام إجراءات الحصول على الجنسية التركية بهدف حمل جواز سفر يصنّف ضمن قائمة الأقوى عالميا .