شقق للبيع في تركيا بالتقسيط.. ادفع على مهل واربح على عجل !

Property in Turkey in installments

من أكثر الخيارات التمويلية الناجحة التي تساعد أي مستثمر أجنبي خاصة العرب منهم على تملك عقار في تركيا هي تسديد قيمة الشقة أو المنزل أو الفيلا أو المكتب التجاري بالتقسيط أي بعقد بيع مؤجل حيث يقوم المستثمر بدفع أول دفعة من سعر العقار فيما يتم سداد بقية الدفعات على فترات حسب بنود الاتفاق بين المشتري والبائع .

 وأتاحت الحكومة التركية للأجانب تماما مثل المواطنين الأتراك فرصة شراء شقق في تركيا أو أي نوع عقار آخر بالتقسيط المريح حيث لا توجد أية قيود أو موانع تحول دون سهولة العملية، وذلك بعدم تسقيف مبلغ الدفعة الأولى ولا تحديد أي قيمة لمبالغ الدفعات المتبقية، كما أنّ المقبل على شقق للبيع في تركيا بالتقسيط يمكنه شراء أرخص أنواع شقق في تركيا بل أخفض أسعار الشقق في تركيا بالتقسيط دون عائق المدة الزمنية للتسديد التي تصل في بعض الأحيان إلى فترات طويلة حسب طبيعة العقد الذي يجمع بين البائع " شركات الإنشاءات" والمشتري أي المستثمر الأجنبي .

وتتنوع طرق شراء شقق للبيع في تركيا بالتقسيط بين الطريقة الأولى والمتمثلة في الشراء مباشرة من شركة الإنشاءات أي الشركة المكلفة ببناء شقق في تركيا وذلك بتنظيم عقد رسمي بين الطرفين يتم فيه تحديد سعر العقار وقيمة دفعات التقسيط والمدة الزمنية مع إلزام كل من المشتري بالسداد في المواعيد المحددة وأيضا شركة الإنشاء بتقديم الشقة مكتملة في الوقت المناسب وبالمواصفات المطلوبة وإلاّ يترتب متابعات قانونية عن أي تخلف أو تأخر غير مشروع .

وتجدر الإشارة هنا إلى أنّه كلّما قام المستثمر الأجنبي بشراء شقق للبيع في تركيا بالتقسيط أثناء المراحل الأولى لتشييد الشقة كلما كان سعرها أخفض بنسبة تصل إلى 40% مقارنة مع اقتراب انتهاء بناء المشروع أو المجمع السكني.

وتبلغ الدفعة الأولى لشراء شقق للبيع في تركيا بالتقسيط في حال اختيار شراء شقق في تركيا قيد الإنشاء، تبلغ في حدود 35 % من السعر الإجمالي للشقة، إلاّ انّ هذا لا يعني أنّ السعر ثابت ومماثل عند جميع الشركات العقارية بل الأمر يختلف حسب العروض ومناسبات البيع.

أمّا الطريقة الثانية لشراء شقق للبيع في تركيا بالتقسيط فتتمثل في الدفع بواسطة الاستعانة بأحد البنوك التركية أي الحصول على قرض عقاري بطريقة غير مباشرة من أحد بنوك تركيا حيث يقوم البنك بشراء الشقة ويعيد بيعها للمستثمر الأجنبي مع وضع إشارة رهن على عقد البيع، ولا ترفع هذه الإشارة إلاّ بعد أن يتمكن المستثمر الأجنبي من تسديد جميع الدفعات المستحقة عليه.

وتتميز عملية شراء شقق للبيع في تركيا بالتقسيط عن طريق القروض البنكية بمدة سداد طويلة تصل إلى عشر سنوات مع انخفاض قيمة الدفعات الشهرية مقارنة بعملية شراء شقق في تركيا مباشرة من شركات الإنشاء.

وعموما إقبال المستثمر الأجنبي على عملية شراء شقق للبيع في تركيا بالتقسيط يعد خيارا ممتازا حيث أنّ الدفع يكون في أريحية مع الاستفادة الدورية من الحسومات والتخفيضات في حالات معينة مثل تسديد أكثر من دفعة في وقت واحد أو عروض إطلاق المشاريع في بداياتها حيث تكون أسعار الشقق في تركيا أقل بكثير من تلك التي يتم بيعها مع اقتراب آجال إنهاء إنجازها.

وفي الأخير يجب على الراغبين في شراء شقق للبيع في تركيا بالتقسيط وفي نفس الوقت يسعون للحصول على الجنسية التركية أن يكونوا على علم أنّ قانون الاستثمار العقاري في تركيا أتاح لهم الحصول على الجنسية التركيا من خلال شراء عقار بالتقسيط لكن شريطة أن تكون الدفعة الأولى تساوي 250 ألف دولار أمريكي فما أكثر .