ماذا يعني شراء عقار في تركيا بضمان الحكومة التركية ؟

ما المقصود بشراء عقار  في تركيا بضمان حكومي ؟

إذا كنت من الساعين إلى الموثوقية التامة في المشروع الذي تود شراء عقار في تركيا ضمنه وأيضا إلى الجودة في البناء ومواده وتشطيباته مع سلامة كافة الإجراءات القانونية للتملك، فما عليك إلاّ التوجه للمشاريع بضمانات حكومية .  

 

في مقال اليوم سنفصّل في المشاريع ذات الضمانات الحكومية في تركيا ومزاياها وأبرز الفروقات بينها وبين مشاريع الخواص . 

 

ونظرا لكثرة الاستفسارات حول المشاريع العقارية التي تضمنها الحكومة التركية ومدى اختلافها عن المشاريع الأخرى من ناحية الخصائص والمميزات، كان لزاما على الهدى للاستثمار العقاري في تركيا أن تزود الأجانب الراغبين في الاستثمار العقاري بتركيا أو هؤلاء الراغبين في شراء شقق للبيع في اسطنبول أو طرابزون أو أنطاليا أو مدن تركية أخرى بجملة من النصائح التي لها أن توضح تماما فكرة شراء عقارات في تركيا بضمان الحكومة التركية  .

ما المقصود بشراء عقار  في تركيا بضمان حكومي ؟ 

شراء عقار في تركيا بضمان حكومي

 

 

تختلف المشاريع في تركيا باختلاف شركات الإنشاءات المكلفة بتشييدها، فإذ هي كانت تقام على أساس شراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص فهذا يعني أنها مشاريع عقارية بضمان حكومي وهو ما يعرف في النظام العالمي للدول بالقطاع المشترك في مجال العقار.

 

وتشيد مشاريع الضمان الحكومي بموجب عقد شراكة يجمع بين شركات إنشائية تابعة لرئاسة مجلس الوزراء التركي والشركات الخاصة التي يتم انتقاؤها بكل عناية وفقا لسمعتها في السوق وخبرتها وجودة مشاريعها .

 

ويبنى عقد الشراكة على اتفاق تقدم من خلاله شركات الإنشاءات الحكومية قطعة أرض "ملك الدولة" لشركات الإنشاء الخاصة التي تسند لها مهمة التشييد والبناء أي التنفيذ الكلي للمشروع السكني في آجال معيّنة ومضبوطة. 

ماهي الضمانات التي تقدمها المشاريع الحكومية للمستثمرين الأجانب ! 

 

Apartments for Sale by Turkish Government

 

تسهر الحكومة التركية على المراقبة الصارمة للمشاريع العقارية التي ترعاها وذلك بضمان حق مشتري شقق للبيع في تركيا أو المستثمر بصفة عامة في جميع مراحل المشروع العقاري عن طريق:

  • متابعة مرحلة ما قبل البيع بفحص جميع الرخص التي تستخرجها شركة الإنشاءات لتنفيذ المشروع السكني .
  • تدقيق جميع الإعلانات الترويجية والتسويقية للمشروع من قبل شركة الانشاءات من أجل تجنب إعطاء المستثمر أي مغالطات لا تمت بصلة لما هو موجود واقعا في المشروع العقاري قيد الإنجاز .
  • معاينة ميدانية للشقق النموذجية في مكاتب المبيعات قبل انطلاق المشروع من قبل خبراء عقار معتمدين من طرف الحكومة التركية.
  • ضمان جميع حقوق المستثمر الأجنبي بمتابعة جميع إجراءات عملية البيع .
  • تصديق عقود شراء الشقق المعروضة للبيع عند كاتب العدل مما يضمن لك التملك مباشرة من طرف الحكومة التركية .
  • ضمان ترجمة جميع عقود البيع من طرف مترجم محلّف لدى الحكومة .
  • تحويل جميع الدفعات المالية أو الأقساط إلى الحسابات البنكية الحكومية مباشرة ما يضمن موثوقية الإجراء الأكثر حساسية عند المستثمرين الراغبين في تملك عقار في تركيا.
  • عدم تحويل الدفعات إلى شركات الانشاء إلاّ بعد إتمام تشييد المشروع السكني كاملا.
  • تتكفل الحكومة التركية بتحويل المبالغ المالية المدفوعة من قبل المستثمر الأجنبي على شكل أقساط إلى شركات الإنشاءات شريطة إتمام المشروع نهائيا. 

كيف تفوقّت المشاريع ذات الضمانات الحكومية في سوق العقارات التركية ؟ 

 

تملك المشاريع الحكومية ميزات خاصة تجعلها في ريادة طلبات الراغبين في تملك العقار من أجل السكن أو الاستثمار على حد سواء أبرزها: 

  • الجمع بين أجود خصائص الإنشاءات في القطاع العام والخاص .
  • جودة البناء، موثوقية التشييد وسلامة الإجراءات القانونية .
  • الأناقة والحداثة في التصميم الهندسي الداخلي والخارجي للمشاريع العقارية .
  • عدم الغش في التشطيبات . 
  • الأمن من أي مخاطر محتملة في التسليم والترخيص .
  • الحماية من تعثر المشروع أو الإفلاس لوجود ضمانات حكومية تدحض هذه التخوفات  .
  • ضمان تسليم المشروع بالمواصفات المطلوبة أو المتفق عليها مستقبلا.
  • تخصيص المناطق المميزة والأكثر حيوية للمشاريع الحكومية في كثير من الأحياء. 
  • أسعار المشاريع الحكومية مدروسة جيدا في السوق ومعتدلة بل هي التي تخلق عادة توازنا في السوق العقارية خاصة عند هبوط سعر الصرف .
  • تزويد المشاريع الحكومية غالبا بخدمات خاصة تقوم الدولة بتشييدها كالمستشفيات، والمساجد والمدارس والنوادي الترفيهية الرياضية .

هل تبيع الهدى عقارات بضمانات حكومية ؟ 

 

طبعا، تسهر الهدى للاستثمار العقاري على تزويد المستثمرين الأجانب على أحدث المشاريع العقارية الحكومية فور إطلاقها ، وتجدون في صفحة المشاريع العقارية العديد من العقارات ذات الضمانات الحكومية سواء الجاهزة أو قيد الإنشاء .  

هل  على الأجنبي شراء عقارات في تركيا بضمان الحكومة التركية فقط ؟  

 

صحيح أنّ الضمان الحكومي يكفل للمستثمر الأجنبي الكثير من الحقوق والامتيازات، لكن هذا لا يعني أبدا أن شراء عقارات من إنشاء شركات خاصة أخرى يعني أنّ الأجنبي لن يضمن أي من حقوقه. 

 

من أوّل الأشياء التي يجب أن يدركها أي راغب في شراء شقق للبيع في تركيا أنّ تركيا من البلدان القليلة في العالم التي تعمل على تحديث وتحيين قوانينها لصالح المستثمر الأجنبي، الذي يقوم بأي استثمار مهما كان نوعه على أراضيها . 

 

وعلى الأجنبي المقبل على الاستثمار العقاري في تركيا أن يعي أنّ عدم وجود شركات تابعة للحكومة التركية في المشروع الذي هو بصدد الشراء ضمنه لا يعني إطلاقا أن الدولة التركية لا تضمن حقوقه كونه مستثمر أجنبي وأيضا للشركة الإنشائية وحتّى حتى شركات التسويق والوساطة العقارية ، حيث أنّ جميع إجراءات التملك يتم تسجيلها عند كاتب العدل أي النوتر في تركيا ، ما يجعل كل الخطوات الموثقة سواء عقد البيع أو سند الملكية أو التحويلات البنكية.  

 

وتذكر الهدى للاستثمار العقاري في تركيا عملائها الكرام في هذا الصدد بأنّها تمتلك نخبة من المحامين الذي يتابعون إجراءات التملك وسلامتها خطوة بخطوة مهما كانت الجهة البائعة شركة إنشاء حكومية أو خاصة أو إنشاءات مشتركة .  

 

من ناحية ثانية حازت العديد من شركات الإنشاءات الخاصة في تركيا على شهرة وصيتا واسعا، على الصعيد المحلي والعالمي في الوقت نفسه، وبينها من كسبت براءات اختراع وجوائز عالمية في التصميم والتنفيذ والانجاز والمواد المستخدمة بالإضافة إلى اعتمادها على معيار الجودة العالية ما جعل مشاريعها العقارية تتجاوز مجرد تركيا لتصل إلى عديد الدول حول العالم .

 

وعلى سبيل المثال نذكر هنا حصدت شركة الإنشاء التركية "رونيسانس" التي قامت بإنجاز مركز "أبراج نيفا" التجاري والحيوي العملاق في موسكو ، حصدت جائزة أفضل مشروع عقاري لعام 2020، ضمن جوائز "CRE All-Russia" أهم جائزة مرموقة في قطاع العقارات في روسيا .

 

وتتميز مشاريع شركات الإنشاءات التركية بالالتزام بمواعيد التسليم بالإضافة إلى مرونة عالية في التعامل مع زبائنها من جميع الجوانب على غرار سداد الأقساط . 

 

علاوة على ذلك تتمتع سوق العقارات في تركيا بكونها تضم شركات عريقة ، لها إسم كبير على الساحة سواء من ناحية جودة الإنشاء وأيضا ناحية الخبرة والثقة ، وهو الأمر الذي خلق جسرا متينا بينها وبين الزبائن المحليين الأتراك والأجانب طيلة السنوات الماضية . 

 

مشروع بضمان حكومي أو خاص ، كلّ تجارب الشراء السابقة في تركيا أثبتت نجاعة عملية الاستثمار العقاري في تركيا على المديين القصير والبعيد .