لا تحايل بعد الآن في سند ملكية شراء عقار في تركيا !

كل ما يجب ان تعرفه عن سند الملكية

تشترك كل الأعراف الدّولية  أثناء معاملات شراء أي عقار جديدا على مجموعة من القواعد والوثائق التي لا تكتمل عملية التملك إلا بإجرائها أو الحصول عليها لسان حال الوثيقة الرسمية التي تثبت التملك النهائي للشقة أو الفيلا أو المحل أو المكتب أو الفندق ...إلخ 

وتختلف أسامي هذه الوثيقة من بلد إلى آخر وفي تركيا يطلق عليها " الطابو" وباللغة التركية   Tabu Senedi

أو سند الملكية التّامة، هذه الوثيقة الرسمية التي تثبت حيازة الزبون للعقار  بعد إكتمال معاملات شراء عقارات في تركيا ، حيث لا يمكن الاعتراف بامتلاكه إلاّ عن طريقها وهو ما يبعث في نفسه الطمأنينة ويجنّبه لاحقا أي مشاكل قانونية تترّتب عن عدم التوثيق و تعرقله في حال أراد مثلا بيع عقاره في وقت لاحق .

ما المقصود بـ الطابو  وماذا يتضمّن ؟ 

تستخرج هذه الوثيقة المهمّة أثناء عملية شراء عقار في اسطنبول وطرابزون أو بورصة أو أنطاليا أو أي مدينة تركية أخرى من مكتب يطلق عليه مكتب تسجيل الأراضي أو ما يعرف عند الأتراك بـ " دائرة الطابو"، حيث يتمّ تدوين جميع تفاصيل المعطيات المتعلقة بالعقار حسب نوعه .

وعموما يتكوّن الطابو من عنوان العقار، صورة شخصية لمالك العقار، رقم تسجيل قطعة الأرض المقام عليها البناء مع توضيح نوعية الأرض إذ ما كانت تصلح للبناء من عدمه أي إذا كانت قد حازت على إذن إعمار وهو الشرط الضروري لتشييد أي بناية في تركيا خاصّة المجمعات السكنية الحديثة الحاصلة جميعها على إذن بناء. 

كما يتضمّن سند الملكية " الطابو" مساحة الأرض الكلية التي بني عليها المشروع السكني أو أي نوع آخر من العقار وكذا مساحة العقار نفسه مع رقم الطابق ورقم البناء.

ومن النقاط المهمّة التي يتوجّب حيازتها في سند الملكية قيمة العقار المالية وتكون حصرا بالليرة التركية حيث يمنع منعا باتّا التعامل بالعملة الأجنبية في معاملات بيع و شراء عقار في تركيا .

 وتحدّد أسعار العقارات في تركيا وجوبا بناءً على التقييم العقاري الذي يجريه أشخاص أو مكاتب معتمدين حكوميا.

ويحتوي أيضا الطابو على معطيات بخصوص طريقة تملك العقار في تركيا، بمعنى إذ ما كان مالك العقار حصل عليه عن طريق ميراث أو شراء من مالك سابق أو مباشرة من شركات الإنشاءات أي المشتري هو "أوّل مالك ".

وتضمّ هذه المعطيات خانة تقدّم فيها معلومات عن صاحب العقار السابق أي العقار المستعمل "هويته، جنسيته، وهل عليه دين أو رهن وما شابه.." 

ويذكر الطابو إلزاما معلومات تفصيلية عن مالك العقار الجديد سواءً كان شخصا أو عدّة أشخاص " الاسم، الرقم الوطني، الجنسية، تحديد حصّة كل مالك في حال كان تملّك جماعي للعقار.

ويتضمن الطابو بالإضافة إلى كل هذه المعطيات بيانات التسجيل قبل وبعد الشراء وختم وتوقيع المسؤول عن تنظيم وإصدار هذا السند المهم. 

ما هي أنواع الطابو في تركيا ؟ 

  • سندات تملك الأراضي

وتعتمد هذه السندات على التأكد من نوع الأرض إذ كانت صالحة للاعمار أو لا، وكذلك وضعيتها القانونية عن طريق مراجعة البلدية حتى لا يصطدم المستثمر بكونها ملك عمومي أو مخصصة لمشاريع معينة تعيق استغلاله لها.

  • سندات البناء والتعمير

ويوجّه هذا النوع من السندات للبناء كوحدة مكتملة مثل المنازل، الشقق ، الفيلات، المكاتب وغيرها..  

  • السجّل العقاري التجاري

تخصص هذه الوثيقة للعقار الموجه لغرض التجارة مثل المحلات، المكاتب، المطاعم، المخازن، الدكاكين وغيرها حيث يصبح على المستثمر وجوبا تسجيل الغرض من استعمال العقار حتى لا يصطدم لاحقا أثناء بيعه مثلا لمنزل بتسجيله على أساس مزاولة غرض تجاري.

  • الطابو الزراعي 

ويطلق عليه أيضا السند الأزرق ويحصل عليه كل مالك لقطعة أرض تخوّل لصاحبها استغلالها في مشروع نشاط فلاحي أو زراعي أو تربية الحيوانات .

  • سندات الارتفاق العقاري 

يخصّ هذا السند المشاريع العقارية قيد الإنشاء مهما كان نوعها شريطة أن تكون حظيت بالموافقة ويعتمد بشكل خاص على تخطيط البناء وتقسيمه حيث يحصل كل قسم منه على سند ارتفاق خاص يوضّح موقعه ويقدّم معطيات عن تفاصيله .

وتجدر الإشارة إلى أنّ سند الارتفاق ينتهي بعد الحصول على موافقة الاسكان ليمنح بعده سند الملكية التامة للعقار.

  • سند المشاركة أو الملكية العقارية 

هو سند يتم تقديمه لفترة محدودة يحق للمالك فيها بيع أو شراء أو تأجير عقاره أو حتّى التنازل عنه .

لذا يتوجّب على أي راغب في شراء أو تملّك عقار في تركيا مراجعة دائرة الطابو للتأكد من عدم وجود أي مخالفات أو حجز أو رهن للعقار. 

  • سند الملكية التّامة 

وهو السند الأهمّ الذي يثبت قانونيا تملك المستثمر للعقار نهائيا ويحوز عدّة معطيات سبق وأن فصّلنا فيها في الفقرة أعلاه. 

ما هي الوثائق المطلوبة أثناء تسجيل الطابو في تركيا ؟ 

أثناء شراء شقق للبيع في تركيا  أو شراء عقارات في تركيا يجب على المستثمر تقديم كل من بطاقة الهوية أي جواز السفر وصور فوتوغرافية وأيضا الوكالة في حال تعذر عليه القدوم إلى تركيا، واختار وكيلا بدلا عنه لاتمام إجراءات تسجيل الطابو . 

بخصوص الرسوم المتعلقة بتسجيل الطابو أثناء شراء شقق للبيع اسطنبول فإنّها تحتسب مناصفة بين البائع والمشتري وتقدّر بـ 4 % من القيمة الإجمالية للعقار، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه القيمة عرفت استثناء انخفاضا إلى 3 % خلال العام الماضي 2019. 

يضاف إلى ذلك رسوم إضافية عن تقديم خدمة تسجيل الطابو من أجل شراء عقارات في تركيا، أو شقق اسطنبول للبيع .

نصائح ذهبية لتفادي التحايل في وثيقة الطابو ؟ 

لابد أن نذكّر أنّ وثيقة الطابو هي أهمّ وثيقة على المستثمر الأجنبي الحصول عليها أثناء شراء شقق للبيع في تركيا أو أي نوع من العقارات الأخرى ولذا كان لزاما علينا في موقع " الهدى للاستثمار العقاري في تركيا" أن نقدّم نصائح هامة لعملائنا الكرام حول هذا السند وهي كالتالي: 

  • عدم ورود رقم العقار المستقل ورقم الطابق ومساحة حصة الأرض والإكتفاء بذكر أنّ الأرض صالحة للإعمار فقط يعني أنّ العقار المذكور له سجلات ارتفاق عقاري .
  • ذكر معطيات الرقم المتسلسل والمساحة والطابق فقط يعني أنّ الأرض صالحة للإعمار دون الحصول على سند الطابو التام .
  • ملء حقل جنس العقار في السند والإشارة إلى نوعه " عمارة، شقة، فيلا.. " معناه أنّ سند الملكية تام. 
  • سند الطابو يمنح حصرا للمالك الحقيقي للعقار أمّا الأشخاص الآخرين الذين يملكون حقوقا أخرى في العقار كالإيجار والرهن لا يحقّ لهم الحصول عليه.
  • يتم منح سند طابو واحد في حال كان العقار مملوكا لأكثر من شخص لكن مع توضيح حصّة كل مالك داخل بيانات الوثيقة .
  • عدم ذكر نسبة الشخص المذكور إسمه في خانة المالك في حال التملك الجماعي للعقار فمعناه أنّ المالك الفعلي هو من تم ذكر إسمه في الخانة فقط .  

نظام الشركاء في العقار يعني أنّ جميع أقسام العقار ملك للمالكين بالتساوي حيث لا يخضع العقار الواحد للتقسيم إلى أجزاء.

ومثلما قّدمنا لقراء مقالنا الكرام معلومات ذهبية حول الطابو، أهمّ وثائق شراء العقارات في تركيا ، يلتزم الفريق المحترف للهدى للاستثمار العقاري بمرافقة جميع العملاء الراغبين في شراء عقار في تركيا بجملة من النصائح والاستشارات إلى غاية حصول العميل على سند الملكية التّامة بالشكل السليم الذي يخوّل له استغلال عقاره بكلّ حريّة وأريحية ودون تخوفات من التحايل أو التلاعب باستثماره المستقبلي في واحدة من أجمل بلدان المعمورة ملتقى سحر الشرق وحداثة الغرب " تركيا" .