دون GPS .. تعرف على جميع مواصلات اسطنبول

learn about all of Istanbul transportation

أ تعلم أنّك محظوظ، لأنّك تبحث وتتعمق لمعرفة جميع وسائل النقل في مدينة اسطنبول التركية.

نعم، أنت محظوظ لأنّك إمّا سائح أو مقيم أو راغب في العيش في جنة الأرض وواحدة من أجمل المدن العالمية .

لم يأت الإقبال الكبير من طرف السياح والراغبين في تملك عقارات في اسطنبول من عدم، فهؤلاء اختاروا الجمال، الطبيعة، التاريخ، البنى التحتية والأهم أنّهم اختاروا مدينة تعتبر ضمن أقوى مدن العالم من حيث شبكة المواصلات التي تعد المطلب رقم واحد لكلّ باحث عن راحة التنقل أثناء قضاء عطلته أو من خلال تنقلاته اليومية لمقر العمل في حال اختار اسطنبول للعيش والاستقرار.

المعرفة الجيدة لخارطة وسائل النقل المتنوعة في اسطنبول تتيح لك الذهاب إلى جميع النقاط بطرق مختلفة " برا وبحرا" وتوفر عليك الكثير من الوقت والجهد، وفيما يلي نعرض عليكم جميع وسائل النقل في تركيا وجميع خطوطها بالتفصيل .

· المترو

من أبرز وأهم وسائل النقل في اسطنبول التي تعمل من السادسة صباحا إلى غاية الثانية عشر ليلا، نجد شبكة المترو بجميع تفرعاتها حيث تصل عبر 6 خطوط الأحياء الرئيسية والكبرى في مقاطعة اسطنبول وتتوزع كالآتي:

الخط الأول M1

يعتبر أطول خط في اسطنبول يصل بين مطار أتاتورك الدولي ويني كابي، ويطلق عليه أيضا مترو أكسراي يضم 18 محطة وخط فرعي بـ 5 محطات أخرى ومن أهم محطاته نجد أمنيات فاتح التي تعتبر محطة رئيسية خاصة بالنسبة للأجانب الراغبين في استخراج الإقامات، وخط أوتوغار أكبر محطة للمسافرين برا نحو ولايات تركية أخرى انطلاقا من اسطنبول ومحطة زيتون بورنو التي تعد أكبر محطة للتسوق والمحلات التجارية ذات إقبال واسع من طرف الأجانب بالاضافة إلى عديد المحطات التي توجد فيها مولات كبرى وأماكن سياحية على غرار كوجا تي بي وتوب كابي.

الخط الثاني M2

يصل الخط الثاني الذي يدعى "تقسيم القديم" بين يني كابي وحاجي عثمان على طول 16 محطة توصل إلى أرقى مناطق اسطنبول وأبرز نقاط تسوق الأثرياء ومن بين أهم محطاته نجد ميدان تقسيم الشهير قلب اسطنبول النابض ومنطقة شيشلي حيث يتواجد مول جواهر المفضل للتسوق لدى السياح والمقيمين العرب بالإضافة إلى منطقة ليفنت التجارية  .

الخط الثالث M3

يقع هذا الخط الذي يطلق عليه " خط الأولمبياد" في الشق الغربي لاسطنبول ويضم 11 محطة انطلاقا من كيرازلي إلى باشاك شهير ومن أهم محطاته إستوش التي يمكن عن طريقها الوصول بسهولة إلى مول أوف اسطنبول.

ويعتبر الخط الثالث مؤهلا ليصبح ذي أهمية كبرى نظرا لحجم المشاريع العقارية التي يتم تشييدها على أطرافه خاصة في منطقة أولمبياد وباشاك شهير .

الخط الرابع M4

بالإضافة إلى القسم الأوروبي تمتد أيضا شبكة مترو اسطنبول إلى القسم الأسيوي حيث يصل الخط الرابع بين منطقة كادي كوي وتافتشان تي بي عبر 19 محطة بينها محطة كادي كوي البحرية السياحية بأسواقها وإطلالتها الجميلة .

ومن المنتظر أن يدعم الخط بمحطة تصل مباشرة إلى مطار صبيحة الدولي .

الخط الخامس M5

يعرف الخط الخامس بخط مرمراي الواصل بين الشق الأوروبي والشق الأسيوي بمروره تحت مضيق البوسفور كأول ميترو في اسطنبول يمر تحت الماء ويصل الشق الأوروبي بأكبر منطقتين شعبيتين في اسطنبول الأسيوية " أسكودار وعمرانية" .

واستغرق تشييد خط مرمراي 9 سنوات بتكلفة فاقت 3 مليار يورو.

 الخط السادس M6

يعتبر أقصر خطوط مترو اسطنبول حيث يضم 4 محطات فقط ومن أبرز محطاته ليفنت التي تعتبر نقطة تقاطع بينه وبين الخط الثاني .

· الترامواي

يعتبر الترامواي ثاني أكبر داعم لخطوط المترو في اسطنبول كونه يمكن أيضا من الوصول إلى عديد الأماكن ويتكون من 4 خطوط حيوية .

 ترامواي 1 يصل بين محطتي كاباتاش وبغجلار على مستوى 31 محطة أبرزها إمينونو والسلطان أحمد .

 تراموي 2 يربط بين منطقتي تقسيم وشيشهاني . 

ترامواي 3 يصل بين محطة كادي كوي ومحطة مودا عبر مسار دائري يضم 10 محطات .

ترامواي 4 يربط محطة توب كابي بمحطة حبيبلار مارّا عبر 22 محطة .

· المتروباص

بالإضافة للمترو والترامواي يعد المتروباص من أهم وأسرع وسائل النقل في اسطنبول على الإطلاق وهو عبارة عن حافلات مزدوجة الطول و مكونة من 3 عربات تتنقل بسرعة بين محطة وأخرى بوقت زمني لا يتجاوز الدقيقتين .

وحققت هذه الوسيلة نجاحا فائقا كونها تملك مسارا خاصا جنّبها الاصطدام بنقاط الازدحام المروري الكبير في اسطنبول .

ويضمن المتروباص أزيد من 4 آلاف رحلة في أيام الدوام العادية .

ويوجد 8 فروع لحافلات المتروباص أبرزها ينقل بين بيليك دوزو في الشق الأوروبي، أفجلار وسوغولو تشيشمه في الشق الأسيوي.

· حافلات النقل العام " الباصات"  

تنقل حافلات النقل العام أو الحكومية عبر جميع النقاط في اسطنبول وهي مرقمة حسب المناطق التي تنقل إليها سواء عن طريق حروف أو أرقام، وتعتبر من أرخص وسائل النقل حيث يتم الدفع فيها عن طريق بطاقة اسطنبول، لكن ما يعاب على حافلات النقل العام هو الازدحام المروري في وقت الذروة .

· الحافلات الصغيرة " ميني باص"

هي عبارة عن  حافلات من الحجم الصغير تصل بين المناطق الفرعية تكون مكتوبة على الواجهة الزجاجية الأمامية للباص، لها ألوان تتنوع بين الأزرق والأخضر والسكري ويتم الدفع فيها نقدًا عكس الباصات الحكومية عن طريق بطاقة اسطنبول .

· الدولمش

يقبل الكثير من المسافرين في اسطنبول على سيارات الأجرة الجماعية المعروفة باسم الدولمش والتي تسع عادة 9 ركاب يمكنهم التوقف والنزول في أي مكان يريدونه ويعتبر سعر الدولمش منخفضا مقارنة بسيارات الأجرة العادية  . 

· سيارات الأجرة " التاكسي"

 من أكثر وسائل النقل توفرا عبر مختلف أرجاء وأحياء اسطنبول، سيارات الأجرة أو التاكسيات والتي تسير عادة وفق عداد إلكتروني يبدأ من سعر 4 ليرات .

كما تتوفر اسطنبول على عديد تطبيقات سيارات الأجرة التي يمكن الاستفادة منها لتوفير الجهد والوقت .

· العبارات المائية أو البواخر

تحتوي اسطنبول هذه المدينة البحرية الطابع، على وسائل نقل بحرية تتيح للمسافرين التنقل داخل البحر والاستمتاع بمناظره الخلابة في نفس الوقت، حيث تنطلق الرحلات التي تسع من 700 إلى 1200 راكب من موانئ صغيرة على رأس كل 20 دقيقة تقريبا .

· بطاقة المواصلات في اسطنبول

 كارت اسطنبول هي بطاقة الموصلات التي يتم اسخدامها للتنقل عبر كافة وسائل النقل في اسطنبول عدا "الحافلات الصغيرة الحجم والدولمش" وبعض أنواع سيارات الأجرة .

ويتم استخراج بطاقة اسطنبول من مختلف الدكاكين والمحلات وماكينات التعبئة المتوزعة عبر محطات المتروباص، الترامواي والمترو.

ويتم تعبئة البطاقة بوضعها على الماكينة وإدخال مبلغ مالي في المكان المخصص للنقود .

وتختلف أسعار استعمال بطاقة اسطنبول حسب وسيلة النقل، عدد الاستخدامات وطول مسافة التنقل.

هي اسطنبول حيث تجد في كل ركن منها وسيلة للنقل، خاصة في مناطق التجمعات السكنية الحديثة والمشاريع العقارية الجديدة التي تركز السلطات التركية على تزويدها بخطوط جديدة للحافلات، المترو، الترامواي والميتروباص لتسهيل التنقل منها وإليها.