البازارات في اسطنبول .. عندما تأبى المدن نزع ثوبها الشعبي

الدليل الشامل حول بازارات تركيا

دخول اسطنبول، لا يشبه أبدا الخروج منها، فقد تخطط إلى زيارة أماكن معيّنة بحد ذاتها عندما تقرر القيام بجولة سياحية في اسطنبول، لكن سرعان ما يتغير الوضع بمجرد أن تبدأ رحلتك حيث تغرق رغما عنك في تفاصيلها الجمالية المبهرة التي تنفرد بها عن بقية المناطق في العالم. 

نعم، هي اسطنبول المدينة غير العادية ، فكما يمكن لك أن تجد فيها العمران الشاهق ومراكز التسوق الكبرى، ستجدها أيضا تحافظ على إرثها القديم، وتتمسك بأسواقها الشعبية حيث تختلط الجنسيات وتتدافع أصوات الباعة لاستقطاب أكبر عدد من المشترين، و أين تعرض أيضا كل أنواع السلع والبضائع ، بين ملابس تناسب الفقير والغني، وخضر الأناضول الطازجة وفواكه مرسين اللذيذة وأسماك البحر الأسود النادرة وبهارات أضنة الفواحة ...

ترفض اسطنبول أن تتخلى عن ثوبها الشعبي، بل ويتمسك قاطنيها كما زوارها بعادة التبضع الأسبوعي التي تعود جذورها إلى العهد العثماني، ورغم أنّ ظاهرها يوحي إلى أنّها أسواق الفقراء أو الطبقة المتوسطة ، إلأّ أنها تستقطب إليها عديد المشاهير والفنانين والشخصيات المعروفة التي تحافظ بزياراتها المتكررة على موروث الأجداد وفخر تركيا التاريخي. 

 كل ما يجب أن تعرفه عن بازارات اسطنبول .. 

لقد جرت العادة في اسطنبول أن تقام البازارات في يوم من الأسبوع يختلف باختلاف المنطقة حيث يتاح للقاطنين والسياح زيارته والتبضع في خيم منصوبة تخصص لعرض المنتجات كما يتم غلق المنطقة المخصصة للبازار من أجل أن لا تمر السيارات ويجد الزائر راحته في التجول . 

ويطلق على البازار عادة اسم اليوم الذي يقام فيه " بازار الجمعة أو بازار الأربعاء " مثلا، ويجد الزائر للبازار العديد من الباعة الأتراك وأيضا حتى من الجنسيات العربية الذين يعرضون بدورهم منتجات عربية للزبائن الذين يتوافدون بقوة أسبوعيا على البازارات خاصة الأجانب القاطنين منهم باسطنبول .  

ويجد المتجول في بازارات اسطنبول عديد المنتجات التي تتنوع بين المواد الغذائية والأجهزة المنزلية والكهربائية البسيطة وكل أدوات المطبخ بالإضافة إلى فضاءات خاصة بالخضر والفواكه والمكسرات والأجبان والأسماك والمنسوجات والتحف والعطور والقطع النادرة للديكور والأكسسوار وغيرها من الحاجيات التي يكثر عليها الطلب .

وينتهز الكثير من الأتراك والأجانب المقيمين في تركيا أو حتى السياح ما يوفره البازار من منتجات بأسعار رخيصة جراء التنافس الكبير بين الباعة لشراء مستلزمات الأسبوع بالنسبة للمقيمين، أمّا السائحين فيجدون ضالتهم في الأسواق الشعبية من أجل شراء أكبر قدر من الهدايا التذكارية . 

 بازارات اسطنبول .. الدليل الكامل 

تحتضن اسطنبول كل أسبوع أزيد من 500 بازار شعبي، تتواجد أغلبها في القسم الأوروبي ومن بين أهمها : 

  • بازار فندق زاده 

يقام بازار فندق زاده كل يوم جمعة من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الثامنة مساء ويعرف توافدا قياسيا للزوار كونه قريب من محطتي الترامواي ومترو أكسراي إحدى أهم المناطق الحيوية في اسطنبول وأفخمها . 

ويعتبر بازار فندق زاده من أشهر بازارات اسطنبول الأوروبية حيث يجذب إليه الزوار من كل مكان خاصة الأجانب الذين لا يفوتوا فرصة التسوق منه حتى لو قدموا فقط لـ السياحة في تركيا من أجل فترة وجيزة .  

ويعرض بازار فندق زاده عديد المنتجات الجاذبة على غرار المفروشات والألبسة والأحذية بأسعار رخيصة والمنقوشات والزخارف والأواني والتوابل ومختلف الأغذية والأطعمة . 

  • بازار بشكتاش

يفتتح بازار بشكتاش أحد أكثر البازارات شهرة في اسطنبول أبوابه للزوار كل يوم سبت من العاشرة صباحا إلى الثامنة مساء، حيث يستقبل أكبر الشخصيات المعروفة في تركيا على غرار الفنانين والممثلين ورجال الأعمال ومخرجي الأفلام الذين يقصدونه خصيصا لشراء أكسسوارات تراثية وعثمانية لتصوير أفلامهم . 

وتتميز أسعار المنتجات في بزار بشكتاش ذي الأجنحة الواسعة بانخفاضها بحوالي 60 % مقارنة بأسعار البازارات الأخرى في اسطنبول وهو ما يفسر التوافد القياسي عليه من قبل الأتراك والأجانب المقيمين منهم والسياح . 

  • بازار فلوريا 

يتميز بازار فلوريا الذي يقام كل يوم أربعاء عن باقي بازارات اسطنبول بشساعته حيث يمتد على سبعة شوارع رئيسة و17 شارعا فرعيا وأيضا بأثريته حيث يشمل أزقة تراثية تاريخية وهو ما يخلق متعة لدى الزائر بين التسوق والسياحة أي الانتقال بين الحاضر والماضي . 

وتدوم ساعات النشاط في بازار فلوريا الذي يضم أزيد من 2500 بائع من الخامسة صباحا إلى غاية التاسعة ليلا، حيث تعرض مختلف أنواع المنتوجات من الخضر والفواكه وصولا إلى الألبسة الفاخرة والهدايا . 

 

وفي الأخير إن كنت أجنبيا وترغب في السياحة في تركيا فإنّنا ننصحك بأن لا تهمل هذا الشق المهم من أجندتك، فأسواق تركيا الشعبية أكبر من مجرد فضاءات للتبضع، ففيها تاريخ وعراقة وعبق لا تستطيع أن تشم رائحته في أي سوق من الأسواق في العالم عدا بازارات تركيا .