القلاع والحصون التاريخية في تركيا... عنوانا للتاريخ و الحضارة

القلاع والحصون التاريخية في تركيا... عنوانا للتاريخ و الحضارة

تركيا البلد الاكثر شهرة بتاريخه العريق على الزمان , حيث شهدت تركيا قيام العديد من الحضارات والامبراطوريات  منذ الاف السنين , مثل الحثيين , الفرس , الاغريقيين , المقدونيين , الرومانين , البيزنطيين , والصليبيين , السلاجقة والعثمانيين , كلا من هذه الحضارات والامبراطوريات تركت وراءها اثار وقصور وقلاع تحكي قصتها على مر العصور .

من اشهر واقدم  القلاع والحصون في المدن التركية :

 قلعة زيلكالي (zilkale  )

قلعة زيلكالي في مدينة ريزا في تركيا , تقع قلعة زيلكالي على وادي فرتينا في مدينة ريزا الواقعة على البحر الاسود , بنيت على ارتفاع يصل الى 1120 متر في قلب الطبيعة  على هضبة تكتسي باللون الاخضر على مدار السنة تحيط بها الاشجار العالية والمعمرة , مما جعلها تتميز باطلالة ساحرة على البحرالاسود بالاضافة الى جوها الذي يتميز بنسمات هواء  منعشة .

 ويعود بناء قلعة زيلكالي الى العصورالوسطى , بنيت ك حصن بهدف صد الاعداء عن المدينة التي كانت محط اطماع الكثيرين لموقعها الاستراتيجي , يحتوي الحصن  على جدار مزدوج وبرج مركزي بالاضافة الى غرف تحولت الى ثكنات للجيوش .

تتكون قلعة زيلكالي من  قلعتين قلعة سفلية لم يبقى منها الا بقايا جدرانها , وقلعة داخلية بقيت محافظة على شكلها حيث قامت الدولة العثمانية بترميمها .

قلعة كيليت باهير (kilitbahir  )

 قلعة كيليت باهير في جناق قلعة في تركيا , تقع قلعة كيليت باهير في مضيق جناق قلعة بناها السلطان العثماني محمد الفاتح  اثناء محاصرته مدينة القسطنطينية بهدف منع المساعدات عن الامبراطور الروماني ومعنى اسم القلعة كيليت باهير ( قفل البحر ) .

تتالف القلعة من حصنين منيعين كان لهما دور كبير في سيطرة القلعة على مضيق البوسفور حيث لعبت القلعة دور كبير في حماية المدنية من الطامعين , بالاضافة الى ابراج مراقبة ومقرات للقيادة وغرف للاسلحة ومطابخ .

 قلعة اماسيا ( Amasya  )

قلعة اماسيا في مدينة اماسيا في تركيا , تقع على جبل هرشين على منحدر شكلها مربع لها اربعة ابواب ولها ابراج عالية تصل الى  70متر كما يوجد داخل القلعة بئر .

يعود تاريخ القلعة الى الاف السنين منذ عصر الدولة الهلنستية مرورا ب الرومانية حيث شهدت الحرةب بين الامبراطورية الرومانية ومملكة بونتوس, اضافة الى الدولة البيزنطية والسلجوقية و اخيرا ترممت على يد الدولة العثمانية .

قلعة الانيا 

قلعة الانيا في انطاليا في تركيا , تقع قلعة الانيا في شبه جزيرة صخرية على البحر المتوسط على ارتفاع يصل الى  250متر .

تعتبر قلعة الانيا من اهم قلاع القرون الوسطى بنيت في عهد السلطان السلجوقي علاء الدين كيقباد على بقايا القلاع  السابقة من العهد البيزنطي والروماني لحماية الدولة السلجوقية من الهجمات .

تتميز قلعة الانيا بتصميمها الذي جمع بين الطراز المعماري البيزنطي والروماني وتتألف القلعة من ثلاث اقسام , قسم سفلي وهو عبارة عن بيت خشبي , القسم الاوسط فيه مسجد السلطان سليمان وقبرا لاحد السلاطين , قسم علوي واسع يحيط به جدار من ثلاثة جهات ويبلغ ارتفاعه اربعة اميال , بالاضافة الى 400 بئر و 140 برج للمراقبة , تم تزويد القلعة  بحصن يبلغ ارتفاعه 6.5 كيلو متر في عهد الدولة العثمانية .

قلعة بويابات (  Boyabat ) 

قلعة بويابات  في ولاية سينوب شمالي تركيا في منطقة وادي غوك ارماق  , تعتبر قلعة بويابات من اقدم قلاع القرون الوسطى على البحر الاسود  يعود تاريخ القلعة الى 2800 سنة , استخدمت القلعة من قبل الامبراطورية الرومانية , البيزنطية , والعثمانيون  الذين اضافو لمستهم عليها من خلال الجدران العمودية 

وقد اكتشف في داخل القلعة انفاق تصل الى مدينة تحت الارض .

قلعة دياربكر 

قلعة ديار بكر في تركيا , بنيت في منتصف القرن الرابع في عهد الامبراطورية الرومانية , تعد جدران قلعة ديار بكر من اطول الجدران كاملة في العالم حيث يبلغ طولها 6 كيلو متر , يوجد في الجدران اربعة ابواب  , 82 برج يصل ارتفاعها الى 12 متر ويبلغ طول سورها الخارجي حوالي 5000 متر , تتميز جدرانها المصنوعة من الصخور البازلتية باللون الاسود .