10 أشياء مهمة أثناء شراء شقق في اسطنبول 2021

العوامل الاساسية لشراء شقة في اسطنبول

تجعل الرغبة الجامحة في شراء عقار في تركيا أحيانا، بعض الأجانب يهملون تفاصيل إضافية قد تساعدهم في تحقيق هدفهم على أحسن وجه،  سواء كان شراء شقق في اسطنبول بهدف العيش في تركيا ، أو شراء شقق في اسطنبول بهدف الاستثمار العقاري في تركيا .

إذا كنت من المهتمين بشراء شقق للبيع في تركيا، فإنك بحاجة ماسة إلى توخي الحذر والدقة واتباع بعض النصائح عند الإقبال على شراء شقتك مع ضرورة معرفة السوق العقارية بشكل متأني للحصول على أفضل خيارات بيع وشراء العقارات في تركيا

في مقال اليوم سنتحدث بإسهاب حول أهم 10 عوامل رئيسية تؤثر على عملية شراء عقار في تركيا 2021 لابد على كل راغب في تملك عقار بتركيا معرفتها قبل ولوج سوق العقارات في تركيا سواء السكنية أو الاستثمارية .  

محاور المقال 

  • 10 عوامل تؤثر على شراء عقار في اسطنبول 2021 
  • نصائح الهدى للمقبلين على شراء عقار في تركيا 2021 

10 عوامل تؤثر على شراء عقار في اسطنبول 2021

الموقع الجغرافي المناسب لعقارات تركيا

يختلف الحديث عن الموقع الجغرافي بحسب نوع الاستثمار فاذا كانت الشقة التي تريد شرائها بغرض السكن فيجب أن تكون في مكان قريب من مكان عملك و من المدارس التي يدرس فيها أولادك بالاضافة لقربها من المواصلات العامة كما يجب أن تكون مساحتها وعدد غرفها مناسبة لعدد أفراد أسرتك وأعمارهم وأن تتأكد من إطلالاتها التي تراعي التهوية الجيدة والشمس والإضاءة، أما إذا كانت الشقة موجهة للاستثمار فيجب أن تكون في موقع يجذب المستأجرين  كقربها من مركز المدينة والأماكن السياحية والأثرية و مراكز التسوق بالاضافة الى قربها من وسائل النقل العامة والعملية على غرار مترو ، تراموي ومتروبوس . 

البيئة المحيطة بعقارات اسطنبول والاطلالة المميزة

يجب أن يكون مشروع شقق للبيع في اسطنبول والذي ستشتري ضمنه يتوفر على عديد من المزايا ، فلذا لابد أن تكون على اطلاع تام ببيئة و موقع الشقة التي تريد شرائها نظرا لأنّ البيئة المحيطة لها دور هام في تحقيق الراحة وزيادة قيمة العقار مستقبلا . 

لذا إذا كنت راغبا في شراء عقار في تركيا 2021 ركز أن يكون المشروع يتوفر على حدائق وملاعب مخصصة للعب الأطفال وفضاءات ترفيهية أخرى . 

من جهة أخرى سمعة المكان الذي تشتري فيه عقار في تركيا 2021 لها أيضا أهمية كبيرة كأن تكون الشقة في حي  هادئ وراقٍ . 

أما عن الاطلالة فاختر دائما أن تكون مميزة ومفتوحة على حدائق خضراء أو نافذة أو بحيرة أمّا إذا كانت الإطلالة مغلقة لوجود مبنى آخر في وجهه فهي غير محببة  لذا يجب عليك أن تكون على اطلاع تام ودقيق بهذه الأمور الهامة أثناء تملك عقار في تركيا 2021 . 

الوضعية القانونية للشقة في تركيا 

عليك أن تتأكد بأن البائع هو المالك الحقيقي للشقة التي تريد شراءها ومن عدم وجود مالك أو مشتري آخر من خلال نسخة عن سند الملكية ومراجعة دائرة العقارات للتأكد من المعلومات الواردة في السند، و أنها مطابقة للمعلومات الموجودة في السجل العقاري، كما عليك التحقق بأن الشقة المباعة هي نفسها المعروضة للبيع وذلك عن طريق معاينة الشقة على أرض الواقع. 

عليك كذلك التأكد من عدم وجود إشارات حجز أو قيود على الشقة التي تريد شراءها مثل إشارات الرهن التي تمنع بيع الشقة وهنا يجب القيام بمراجعة مديرية السجل العقاري للتأكد من سلامة الشقة .   

وعليك التحقق من عدم وجود ضرائب على الشقة ومن نوع العقار هل هو سكني او تجاري وفي حال كونه تجاري عليك التأكد من إتمام إجراءات تحويله إلى عقار سكني بشكل صحيح  . 

وأخيرا عليك أن تتابع عملية نقل الشقة بشكل رسمي وتسجيلها باسمك في دائرة السجل العقاري في الجناح المخصص لشراء عقارات في تركيا .  

الميزانية المناسبة لشراء شقق للبيع في تركيا 

عليك دراسة ميزانيتك بشكل جيد حتى لا تقع في الديون  والمشاكل المادية في حال تم الشراء عن طريق التقسيط كما عليك معرفة الوقت الأفضل والأنسب للشراء من خلال متابعة المؤشرات والإحصائية العقارية ، بالإضافة إلى القيام بالتقييم العقاري الذي يضمن لك شراء عقار في تركيا 2021 بسعره الحقيقي. 

مميزات الأحياء السكنية والبنية التحتية  

 من أهم الميزات التي يجب توفرها في المنطقة التي تريد شراء شقة فيها أن تكون بعيدة عن مصادر الازعاج كأن يكون سكان الحي محبين للهدوء وان تكون الشقة ليست على الشارع الرئيسي ووجود خط لوسائل النقل و أن لا  يكون هناك محلات تجارية في الطابق الأرضي . 

جودة البناء والتشطيبات 

لابد أن تتأكد من شركة الإنشاءات بخصوص جودة المواد المستعملة في البناء وأيضا التشطيبات المستعملة في الشقة التي أنت بصدد شرائها .

جودة الامدادات 

كما عليك التأكد من جودة  التمديدات الكهربائية و الصحية وتمديدات التدفئة والغاز ويمكن السؤال فيما اذا هناك موقف للسيارات خاص بالبناء وقم باختبار المصعد اذا كانت شقتك في الطوابق العالية و كذلك اختبار مخرج الطوارئ. 

توزيع الغرف 

عليك أن تراعي طريقة توزيع الغرف داخل الشقة أو الفيلا أو المنزل، حيث أنّ من بين أهمّ التفاصيل التي تذكّر الهدى زبائنها بها هي كيفية توزيع الغرف داخل الشقة بعيدا عن البناء التجاري من أجل البيع وفقط، أي مدى حسن توزيع الغرف كأن يكون الصالون قريب من الباب الرئيسي لاستقبال الضيوف وتوديعهم، عكس غرفة الأطفال التي يجب أن تكون بعيدة، مع ممر واسع وليس ضيق،  أي ضمان توزيع يوفر الراحة للمشتري لا يصعّب عليه الحياة  داخل منزله، وهنا تعكف الهدى دوما على تذكير المشتري أثناء الجولة العقارية بهذا التفصيل المهم والأساسي سواء في الشقق العادية أو الدوبلكس أو الفلل .

الرطوبة والتهوية في المشروع 

الانتباه للرطوبة، التهوية والإضاءة، كثلاثة نقاط أساسية قبل شراء عقار في تركيا. حيث أنّه تزداد عموما مشكلة الرطوبة في الطوابق الأرضية أو الأقبية فيما تكون التهوية جيدة والرطوبة شبه منعدمة في الطوابق العلوية. تتميز أغلب المجمعات السكنية في اسطنبول بشققها المتواجدة في مناطق تصلها الشمس من كل المناحي.

 وعموما الجولة العقارية تمكّن الزبون وبمرافقة خبراء الهدى للاستثمار العقاري من معاينة عن قرب لمدى خلو الشقة من الرطوبة التي غالبا ما تكون ظاهرة في الأسطح والجدران في حال وجودها خاصة في فصل الشتاء.

 أمّا اذا قام المستثمر بشراء عقار في فصل الصيف يصعب عليه معرفة الأمر لكنّ بالتأكد من وجود إضاءة وافرة لساعات طويلة بالنهار وأيضا تهوية كبيرة يكون المستثمر قد تجنّب الأمر . 

مقاومة الزلازل 

عموما تراعي كل المشاريع العقارية الحديثة في تركيا خاصة مقاومة الزلازل ، لكن عليك دائما أن تسأل عن مدى مراعاة البناء لخاصية مقاومة الزلازل ، والتي تتوفر في المجمعات السكنية الحديثة التي تراعي معايير الجودة العالمية في البناء والخدمات.

 نصائح الهدى للمقبلين على شراء عقار في تركيا 2021 

  • يُسمح لمعظم المواطنين الأجانب بشراء العقارات في إسطنبول، ومع ذلك، فمن الحكمة أن تتحقق أولاً من قنصليتك قبل اتخاذ قرارك. 
  • بمجرد أن تقرر حقًا نوع الشقة التي تبحث عنها، تأكد من الاتصال بوكيل عقاري محلي في الحي الذي تتطلع إلى شرائه.
  •  هناك عدد كبير من الأماكن للبيع، ولكن وكيل عقاري سيساعدك على البحث للعثور على تطابق جيد.
  • ما هي الشركة العقارية الأنسب لك : إذا كنت لا تتحدث أي لغة تركية، يمكنك التحقق من مواقع الويب الجديرة بالثقة مثل الهدى للاستثمار العقاري للعمل مع الأشخاص الذين اعتادوا على مساعدة المغتربين. ستقوم الشركة أيضًا بإعداد رحلة مشاهدة مع أحد مستشاريها حتى تتمكن حقًا من التعرف على المدينة ونوع العقار الذي تبحث عنه.
  • ما هي أهم الأشياء التي يجب عليك التأكد منها قبل اختيار العقار: عند فحص عقار في اسطنبول، تأكد من أن المنزل له سند ملكية وأن فواتير المياه والغاز الطبيعي والهاتف والكهرباء قد تم دفعها من قبل المالك السابق. يجب عليك أيضًا أن تسأل ما إذا كان المبنى مقاومًا للزلازل، حيث أن إسطنبول تحتوي على مخاطر في تلك المنطقة. من المهم أيضًا ملاحظة أن كل شيء حول العقار، وكذلك المنطقة المحيطة به، يجب أن يكون حسب رغبتك، ويجب عليك أن تطرح على نفسك أسئلة تتعلق بشعور العيش هناك لفترة طويلة.
  • كيف تختار المكان المناسب لك: تختلف أحياء إسطنبول عن بعضها البعض ويتغير النطاق السعري أيضًا بشكل كبير وفقًا للمنطقة. 
  • من الأفضل القيام بجولة في المدينة من أجل تحديد المكان الذي تريد العيش فيه، سواء كان ذلك شيئًا متواضعًا مثل شقة قديمة على الجانب الآسيوي، أو منزل رائع في أرناؤوط كوي يطل على مضيق البوسفور. 
  • تذكر أن جزر الأمراء هي أيضًا جزء من اسطنبول ويمكن أن تقدم أسلوب حياة مثالي بعيدًا عن المدينة (إذا كان هذا هو الشيء الذي تبحث عنه).
  • تذكر أيضًا أن العقارات التي تكون بأسعار معقولة تقع دائمًا في ضواحي المدينة وأن الأشياء تصبح أكثر تكلفة في الأحياء الشعبية وعلى مضيق البوسفور.

 

هذه أهم المعايير والنصائح التي عليك مراعاتها إذا كنت راغبا في شراء شقق للبيع في تركيا أو فلل للبيع في تركيا خلال سنة 2021 .