شراء عقار جاهز في تركيا .. إيجابيات وسلبيات الخيار !

ايجابيات و سلبيات العقارات الجاهزة

يتفق الكثير من المستثمرين الأجانب على إيجابيات شراء عقارات في تركيا ، لكنهم يختلفون حول نوع العقار  الأنسب وتفاصيله ، لذا تعتبر خطوة الاختيار هي الأصعب سواء على المشتري نفسه أو على الشركة العقارية التي تتكفل بإجراءات تملك الأجانب في تركيا . 

ومثل ما سبق ذكره تتعدد الأذواق، بين من يبحث مثلا عن شقق رخيصة للبيع في اسطنبول ومن يبحث عن فلل فاخرة ومن يبحث عن  التملك في مسلك ومن يسعى وراء شقق للبيع في اسطنبول فلوريا.. إلخ ، من الخيارات المختلفة . 

إلاّ أنّ الاختيار الأصعب حسب خبراء الهدى للاستثمار العقاري في تركيا حول ما إذ يشتري المستثمر الأجنبي عقار قيد الإنشاء أو عقار جاهز ؟ 

ورغم أنّ الكثير يتوجهون إلى العقارات قيد الإنشاء ، إلاّ أنّ هناك آخرون يرفضون شراء أي عقار في تركيا عدا العقارات الجاهزة لعدة أسباب . 

في هذا المقال سنحاول أن نقف على إيجابيات وسلبيات شراء العقارات الجاهزة في اسطنبول ونقدم نصائح حول أحسن تملك لهذا النوع .  

العقارات الجاهزة .. الإيجابيات والسلبيات 

تقدم الكثير من الشركات العقارية في اسطنبول مثل الهدى للاستثمار العقاري عروضا دائمة حول العقارات الجاهزة ذات الميزات العديدة التي قد لا يفكّر حتى الراغب في شراء شقق للبيع في تركيا في إدراجها في حال اختار شراء عقار قيد الإنشاء وتابع جميع خطوات الإنجاز بنفسه مرحلة بمرحلة . 

ومن مزايا العقارات الجاهزة احتوائها على كافة الخدمات المتكاملة مثل المرافق الترفيهية كأحواض السباحة وصالات الرياضة وقاعات اللياقة وفضاءات للعب الأطفال والمساحات الخضراء .

وعادة ما يجد الراغب في شراء شقق للبيع في تركيا من النوع الجاهز، خيارات متنوعة بخصوص الإطلالات الخلابة البحرية و الطبيعية أو بمحاذاة مراكز التسوق ومراكز الأعمال . 

ومن إيجابيات العقار الجاهز أيضا، القدرة على التنقل الفوري للعيش فيه بالإضافة إلى أنّ البيت الذي يقوم المستثمر بمعاينتها هو نفسه الذي سيشتريه . 

ومن أبرز الميزات للراغبين في الحصول على الجنسية التركية أنّ الطابو أو سند الملكية يكون جاهزا وبالتالي لا يرتبط المستثمر بعقاره عن طريق عقد شراء فقط ويبقى في انتظار صدور سند التمليك إلى غاية انتهاء أشغال الإنجاز . 

ومن عيوب شراء عقار جاهز هي أنّ عملية التفاوض حول السعر تكون صعبة لأنّ أغلب أصحاب العقارات الجاهزة يحددوا السعر مسبقا وفق المنطقة التي يتواجد بها العقار ومستوى الأسعار فيها .  

ودائما بخصوص أسعار العقارات الجاهزة في اسطنبول أو تركيا عموما فإنّها تكون أعلى بكثير من أسعار العقارات قيد الإنشاء ، لذا نجد أنّ العقار الجاهز يناسب من يمتلكون ميزانية أكبر ، كما مكن لكل مقبل على شراء عقار جاهز الدفع نقديا، وهو الخيار الذي يفضله الكثير من المستثمرين. 

 كما تدخل في سلبيات شراء عقار جاهز عدم رضا المستثمر أو المشتري على بعض التفاصيل في المنزل أو الشقة مع مرور الوقت وهو الأمر الذي يستدعي القيام ببعض التعديلات والتصليحات التي تأخذ الوقت والجهد ومزيدا من التكاليف . 


نصائح مهمّة أثناء شراء عقار جاهز في تركيا 

على كل مستثمر أجنبي يرغب في شراء عقار جاهز في تركيا أن يحرص على توفر النقاط التالية أو الإطلاع عليها على الأقل: 

  • حيازة مخططات تصميم المنزل أو الشقة داخليا وخارجيا من طرف مكتب الدراسات أو شركة الإنشاءات التي قامت بالبناء .
  • حيازة نسخة من رخصة البناء . 
  • التأكد من سلامة الطابو وعدم وجود أي رهن على العقار أو أي نزاع قانوني بسبب الميراث أو الشراكة .  
  • تقارير حول الحديد ومواد البناء المستعملة لإنشاء العقار. 
  • شهادة ضمان جودة البناء مصادق عليها من طرف الدوائر المعنية . 
  • شهادة ضمان لأعمال التشطيبات . 
  • شهادة ضمان لأعمال العزل المائي والمطبخ والحمام وحوض السباحة والقبو وغيرها. 
  • ضمان من طرف القائمين على أعمال المصعد ومنفذي معدات المسبح . 

بعض شركات المقاولات لديها سيولة كافية ولن تقوم بإنشاء أي مشاريع بدون سيولة كافية، بالطبع يجب عليك الحصول على هذا الضمان من شركة الإنشاءات وفي حالة التأخير في التسليم، يجب ذكر شروط الجزاء في العقد.

يجب على أي مشتر أجنبي في تركيا الحصول على إذن من الجيش، مشيراً إلى أن ممتلكاتهم ليست قريبة من القواعد العسكرية. في الماضي، كان عليك تقديم متطلبات خاصة في العاصمة أنقرة، والتي كانت تستغرق عادةً من ثلاثة أشهر إلى سنة واحدة،

وهذا يعني أنه عند شراء شقة، كان عليك دفع 90 ٪ من قيمة العقار للبائع والباقي ٪10 عند تسليم سند الملكية.

ومع ذلك، فقد تغير النظام مؤخرًا وأصبح الآن مكتملًا محليًا، لذلك يستغرق سند الملكية عادةً 2-4 أسابيع. هذه أخبار جيدة بالنسبة لك، مما يعني أنه يمكنك إيداع وديعة أصغر ولا يحتاج البائع إلى الانتظار طويلاً للحصول على الدفعة النهائية. يجب أن تستفيد من هذا، على الأقل لراحة البال.

بشكل عام، طالما اخترت وكلاء العقارات والمحامين الجيدين بعناية، وتأكد من أنك تفهم تمامًا كل خطوة من خطوات الإجراء وتطرح عليك أسئلة في إجراءات المتابعة لتوضيح أي مشاكل، لا داعي للقلق بشأن أي شيء، يمكنك فقط ركز على الاستمتاع بإقامة في دولة تركيا الجميلة.

ويعتبر العقار الجاهز في اسطنبول أو تركيا ، من بين العقارات الأكثر عرضا من طرف شركات الإنشاءات والأكثر إقبالا من طرف المستثمرين الراغبين في شراء شقق للبيع في تركيا خاصة هؤلاء الذين هم على عجلة من أمرهم لاستعماله من أجل السكن أو الاستثمار في أقرب وقت . 

اقرأ أيضا:

شقق رخيصة للبيع في اسطنبول 2020.. فرصة استثنائية اقتنصها بهذه الطريقة !

أربع أسئلة حول الطابو لابد أن تطرحها قبل شراء عقارات في تركيا؟

شقق للبيع في اسطنبول فلوريا.. استثمر على ضفاف جوهرة مرمرة