العقارات التجارية في اسطنبول 2020 .. كيف تحوّلت تركيا إلى قطب اقتصادي عالمي ؟

العقارات التجارية في اسطنبول 2020

متحدية كل الصعاب، معتمدة على نفسها، متجاوزة جميع محاولات الضغط الدولي، مضت تركيا شامخة قدما نحو قمم الاقتصاد العالمي، واستطاعت في عقود قلائل من تحدي أقوى الاقتصادات، فصارت تنافس في سوق التصدير العالمية، وتستقطب ملايين السياح سنويا وتصنّع وتتألق في جميع المجالات آخرها صناعة المركبات ومختلف المنتجات الدفاعية . 

نعم، جنّة الأرض تُوجِد يوما بعد الآخر لنفسها مكانا في البسيطة الاقتصادية، فبمجرد جولة خفيفة في شوارع اسطنبول العاصمة الاقتصادية والتجارية لتركيا، تجد العديد من ناطحات السحاب والعقارات التجارية لشركات كبرى تنشط وتحقق أرباحا ضخمة نظرا لما وفرته الحكومة التركية من تشجيع للمستثمرين المحليين وأيضا للأجانب الذين ولجوا بسرعة محققين نجاحات فاقت كل التوقعات خاصة في العشر سنوات الأخيرة. 

  • كيف تحوّلت تركيا إلى واحدة من أكبر الاقتصادية في العالم ؟ 
  • ما هي التشريعات والقرارات التي رسمت اسم تركيا في الخارطة الاقتصادية الجديدة ؟ 
  • وما هي أهداف تركيا ضمن رؤية 2023 ، أي الأرقام ستحقق وأي الانجازات ستجسد ؟ 

العقارات التجارية في اسطنبول 2020.. استثمار مكثف و اقبال كبير

حجّ الآلاف من رجال الأعمال الأجانب من مختلف الجنسيات في الآونة الأخيرة صوب تركيا، باعتبارها الوجهة الأبرز للاستثمار الناجح في أوروبا والشرق الأوسط، وسوقا واعدة جراء التسهيلات الكبرى التي تقدمها دوريا الحكومة التركية سواء بسن قوانين تحفيزية أو إصدار قرارات تشجيعية على الاستثمار بمختلف أنواعه خاصة التجاري منه. 

وعكفت الحكومة التركية في آخر عقد على تقديم حزمة من القرارات الاستثمارية الشجاعة التي أحدثت ثورة حقيقة في العقار و في عالم المال والأعمال سواء بالنسبة للمواطنين الأتراك أو الأجانب الراغبين في شراء عقارات تجارية بتركيا . 

وظل الاستثمار العقاري في تركيا صامدا رغم كل الانتكاسات التي طالت البلاد سواء تلك الناتجة عن أزمات عالمية على غرار أزمة كورونا أو تلك المفتعلة مثل سنة 2018 عند انخفاض قيمة الليرة التركية مقابل الدولار بفعل ضغوطات أمريكية، وهو دليل آخر على أنّ التفكير في شراء عقارات في تركيا سواء شقق للبيع في اسطنبول مثلا أو شراء عقارات تجارية، يعد قرارا صائبا نظرا لضمان عوائده الربحية المرتفعة على المدى القريب و البعيد . 

وعلى كل مستثمر أجنبي قبل التفكير في الاستثمار العقاري في تركيا وبالتحديد أثناء شراء عقارات تجارية في اسطنبول الاستعانة بإحدى الشركات العقارية الموثوقة على غرار الهدى للاستثمار العقاري التي تقدم كل التسهيلات بخصوص إجراءات ومعاملات التملك العقاري. 

وتنقسم العقارات التجارية في اسطنبول إلى محلات تجارية ومكاتب ومباني سكنية يمكن تحويلها إلى عقارات تجارية وعقارات صناعية وعقارات للتجزئة . 

وتعتبر أسعار العقارات التجارية في اسطنبول منخفضة مقارنة بباقي المدن الكبرى في العالم، كما أن تكاليف تملكها تعد بسيطة جدا، مقارنة بعوائدها الاستثمارية المرتفعة، في شراء عقار تجاري كمكتب مثلا في إحدى المجمعات السكنية بإحدى المناطق الواعدة وإعادة تأجيره يحقق لصاحبه أرباحا كبيرة في ظرف وجيز .  

ويقول في هذا الصدد محمد مستثمر من الجزائر : " منذ أن اشتريت مكتبا بمنطقة اسنيورت وقمت بتأجيره فإنّي استرجعت رأس مالي في ظرف 7 سنوات والآن أنا أجني أرباحا طائلة نظرا لارتفاع أسعار تأجير العقارات التجارية في اسطنبول سنة تلو الأخرى، وأنصح كل الراغبين في البحث عن بيئة استثمارية مربحة التوجه إلى اسطنبول، بل إلى اسنيورت على وجه الخصوص والتي اشتريت فيها عقارا سكنيا من أجل الاستقرار النهائي " . 

كيف شجعت الحكومة التركية المستثمرين الأجانب على شراء شقق للبيع في تركيا؟

إنّ من أبرز التشجيعات التي منحتها الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب على أراضيها هي: 

  •  منح الجنسية التركية مقابل شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي بدل مليون فيما مضى أو القيام باستثمار اقتصادي بقيمة 500 ألف دولار أمريكي  . 
  •  المكانة الكبيرة التي يحظى بها قطاع العقارات في السوق العالمية والثقة الواسعة من قبل المستثمرين الأجانب في عروض للبيع شقق في تركيا .
  •   الإقبال الكبير على المنازل المستقلة خلال هذه الفترة بسبب جائحة كورونا ورغبة العديد من العائلات العيش في أماكن منفصلة مراعاة للحجر الصحي الذي يعتمد على مبدأ التباعد الاجتماعي.
  •   سرعة نمو الاقتصاد التركي وتنوعه ومنافسته في السوق مقارنة بالدول الأخرى .
  •   كثرة المشاريع العقارية التي تسهر الدولة التركية على تشييدها وجاذبيتها والسمعة الجيدة لجودتها واحترام مواعيد تسليمها خاصة تلك التي هي قيد الإنشاء بضمان الحكومة التركية .
  •  انخفاض تكاليف و أسعار الشقق في تركيا مقارنة بالعواصم الكبرى على غرار عواصم الدول الأوروبية .
  •  انخفاض مستوى المعيشة حيث أنّ مصاريف العيش تعدّ الأخفض عالميا.
  • انخفاض تكاليف شراء عقار في اسطنبول أو تركيا عموما سواء من حيث الأسعار أو الضرائب والرسوم.
  • تعتبر تركيا من أكثر الدول التي يكون العائد الاستثماري فيها مرتفعا ، حيث نجحت جميع تجارب شراء شقق في تركيا بغاية الاستثمار من قبل المستثمرين المحليين والاجانب على حدّ سواء .
  •  تمتع تركيا بموقف جغرافي ممتاز وطبيعة ساحرة تجعل مبانيها مميزة عن غيرها في العالم.
  • احتواء تركيا على منشآت حيوية كبرى على غرار مطار اسطنبول الجديد الأكبر في العالم و قناة اسطنبول المائية وجسورها العملاقة ومدينتها التكنولوجية " تكنو بارك" وغيرها من المشاريع الضخمة.

  • تميز تركيا بطبيعة ساحرة ومناخا رائعا ما جعلها بلدا سياحيا بامتياز ، يتوافد عليه الملايين سنويا وبالتالي ترتفع فيه الحاجة للمنشآت الفندقية والمنازل السياحية وحفّز ذلك المستثمرين على شراء شقق في تركيا بغاية إعادة تأجيرها في المواسم السياحية حيث تشير الإحصائيات أنّهم تمكّنوا من تحقيق أرباح كبيرة في فترات وجيزة . 

مزايا جواز السفر التركي بالنسبة للمستثمرين الأجانب الحاصلين عليها

  • الحصول على الجنسية التركية يوفّر آليا الحصول على الجواز التركي الذي يصنّف ضمن خانة أقوى وأفضل جوازات السفر في العالم كونه يحتلّ المركز 39 في ترتيب الدول ذات أحسن جوازات السفر لما يتيحه لحامله من إيجابيات أهمّها إمكانية دخول 72 دولة في العالم دون تأشيرة أبرزها روسيا، أوكرانيا، ماليزيا، تايلاند، البرازيل، فنزويلا، اليابان، كوريا الجنوبية قطر والمغرب.
  • صاحب جواز السفر التركي  يمكنه الحصول على تأشيرة الدخول إلى 42 دولةً فور الوصول للمطار أو على إحدى النقاط الحدودية مثل الكويت، البحرين والإمارات.
  •  وجود 7  دول يمكن طلب تأشيرتها إلكترونيا أي عن طريق الأنترنيت دون عناء التنقل وتقديم الملف عبر سفارة البلد المراد السفر إليه مثل استراليا وسلطنة عمان.
  • فوائد الحصول على الجنسية التركية تمتد إلى التمتع بحقوق المواطنة والترشح والتصويت في مختلف الانتخابات أي ما يعني القدرة على التأثير في قرارات البلد الذي أودع فيه الأجنبي أموالا ويحلم بضمان مستقبل اقتصادي واجتماعي أفضل فيه.
  • منح الجنسية التركية إلى زوجة حاملها وأبنائه دون سن الثامنة عشر فيما يخضع الأبناء الذين تجاوزوا سن 18 إلى نفس شروط الراغب في الحصول على الجنسية التركية والتي من بينها كما ذكرنا سالفا شراء عقار في تركيا مهما كان نوعه شريطة أن يكون مبلغه 250 ألف دولار فما فوق .
  • يمكن لمن تحصّل على الجنسية التركية دعوة أقاربه لزيارة تركيا، بل يضمن لهم الحصول على التأشيرة من أجل السفر إلى هذا البلد الذي يجمع سحر الشرق والغرب ويتوافد عليه الملايين سنويا رغبة في قضاء عطلهم وإجازاتهم السنوية وحتّى المناسبات الخاصّة كأعياد رأس السنة الجديدة.
  • يمكن للحاصل على الجنسية التركية عن طريق إجراء شراء عقار في تركيا الاحتفاظ حتما بجنسيته الأصلية دون إجباره على التخلي عنها، كما تمنح الدولة التركية للأجنبي المتجنّس البطاقة التركوازية التي تتيح له دخول تركيا وخروجها بكلّ حرية وسهولة في حال حصوله على جنسية دولة أجنبية أخرى تجبره على التخلّي على الجنسية التركية.
  • تعطي الجنسية التركية لحاملها إمكانية العلاج المجاني على نفقة الدولة في جميع المستشفيات الحكومية، بالإضافة إلى التداوي بأسعار منخفضة في المشافي والعيادات الخاصّة، ناهيك عن الخصومات التي يستفيد منها الأجنبي الحاصل على الجنسية التركية بالنسبة لبعض أنواع الأدوية الموصى بها في مختلف الوصفات الطبية. 
  • بخصوص الخدمة العسكرية التي يستقبل مستشاري " الهدى للاستثمار العقاري" العديد من الأسئلة حولها، تجدر الإشارة إلى أنّ القانون التركي واضح في هذا الجانب بالنسبة للأجانب المتحصّلين على الجنسية التركية وينصّ على أنّ

الأشخاص الذي حصلوا على الجنسية التركية في سن 22  فما فوق يتمّ آليا إعفاؤهم من أداء الخدمة العسكرية يضاف لهم الأشخاص الذين سبق لهم وأن أدّوا خدمتهم العسكرية في بلدهم الأصلي أو تحصّلوا هناك على شهادة تثبت إعفاءهم منها.

  • من بين أهمّ المزايا التي يمنحها القانون بالنسبة للأجنبي الذي تحصّل على الجنسية التركية من خلال شراء شقق للبيع في تركيا مثلا إمكانية تأجيل أداء الخدمة العسكرية لمدّة عامين انطلاقا من تاريخ الحصول على الجنسية وهو ما يتيح للمتجنّس حديثا إمكانية الاستقرار وتنظيم أموره وتسطير أهدافه في أريحية، ومباشرة بعد انتهاء آجال التأجيل يعامل معاملة الأتراك حيث يتم استدعاؤه مباشرة في تلك السنة كغيره.
  • تركيا بلد يفاوض بخطى ثابتة من أجل الإنضمام للإتحاد الأوروبي أحد أكبر الأسواق الموحّدة والمؤثّرة في العالم الاقتصادي الحديث والتي تملك تركيا كلّ مقومات الانضمام له انطلاقا من موقعها الجغرافي وصولا إلى اقتصادها القوي والمنافس المبني على علاقات متينة مع أكبر الدول الأوروبية أبرزها توقيعه على اتفاقية الاتحاد الجمركي، وتعطي هذه المؤشرات للاقتصاد التركي كافّة البواعث التي من شأنها تعزيز القدرة التنافسية الأوروبية في العالم، بل يجعل الانضمام التركي للإتحاد الأوروبي خيارا استراتيجيا لا غنى عنه لمستقبل أوروبي أفضل وأكثر صلابة.
  • من بين أهم الميزات الاقتصادية للجنسية التركية هي توفير فرص العمل في القطاعات الحكومية وسهولتها وكذا القدرة على الاستثمار الخاص في جميع المجالات وفي كل القطاعات الاقتصادية بكلّ حريّة على اعتبار البلد يعدّ رائدا في قطاع السياحة والخدمات والتصنيع والتجارة، أي يكون الأجنبي تركي الجنسية أمام خيارات واسعة لمضاعفة رأس ماله مع ضمان الاستثمار الناجح في بلد يشهد حركية ونشاط في جميع مواسم السنة.
  • يستفيد مالك جواز السفر التركي الذي أسس شركة في تركيا حريّة توظيف من يشاء في مؤسسته عكس الأجنبي الذي هو ملزم بتوظيف عدد معيّن من الأتراك وفق ما تنصّ عليه تشريعات البلد .
  • حامل الجنسية التركية بصفته مواطنا تركيا يجد أيضا كل التيسير في تملّك جميع أنواع العقارات دون أي تعقيدات في الإجراءات أو صرامة مثل تلك التي يخضع لها غير التركي.
  • تتيح أيضا المواطنة التركية للأجنبي ممارسة عدّة مهن كانت محظورة عليه سابقا كالطب، الصيدلة، المحاماة، الوظائف الجمركية والبحرية وغيرها..،  فبالنسبة لممارسة مهنة الطّب مثلا والتي تعدّ إحدى التخصصات الأكثر إقبالا على دراستها في الجامعات التركية حكومية كانت أوخاصّة من قبل الأجانب في السنوات الأخيرة، فإنّ حامل الجنسية التركية يمكنه ممارستها بعد التخرّج بكلّ سهولة في مختلف المستشفيات والعيادات التركية بل له قدرة فتح استثماره الخاصّ وممارسة المهنة في عيادته.  
  • أن تصبح مواطنا تركيا هذا يعني أيضا أنّك ستستفيد من نظام التقاعد عند بلوغ سن 60 فما فوق أو بعد إنهاء 25 سنة من العمل 
  • الحصول على الجنسية التركية يعني التمتع بخدمات النقل العام أثناء تنقلاتك (بريّ، بحري وخطوط السكك حديدية ) ببلوغ سن 65 وأكثر.