رغم كورونا .. الأجانب يعودون بقوة لشراء العقارات في تركيا

الأجانب يعودون بقوة لشراء العقارات في تركيا

لقد أسهمت الخطة الاقتصادية التي أطلقتها الحكومة التركية منذ بدء انتشار وباء كورونا على أراضيها في الدفع قدما بعديد المجالات والمحافظة على مناصب الشغل. 

وأيضا أدّت الى إنقاذ واحد من أكثر القطاعات تأثرا على الصعيد الدولي، قطاع العقارات في تركيا الذي شهد على خلاف باقي البلدان ارتفاعا في المبيعات رغم الجائحة وذلك بفضل حزمة القروض الاستثنائية طويلة الأمد وشبه منعدمة الفوائد التي قدّمتها حوالي ثلاثة بنوك حكومية لفائدة المواطنين الأتراك .

هذا و لا يخفى على أحد أنّ هذا القرار ساهم في زيادة الإقبال التركي المحلي على العقارات ، فيما عرف شراء العقارات في تركيا من قبل الأجانب تراجعا في حدود 25%  وظلّ مقتصرا على المقيمين أو المستثمرين من تلك الدول التي فتحت حدودها بشكل تدريجي منذ مايو / أيّار المنصرم . 

ومع بدء عودة الحياة إلى طبيعتها تدريجيا في إطار مرحلة التعايش مع الوباء بذكاء، سارت تركيا بشكل أكبر نحو فتح مزيد من الرحلات الدولية ، خاصة نحو الدول المعروفة برغبتها الكبيرة في التملك بتركيا على غرار إيران، روسيا والعراق ، وهنا بدأ منحى شراء الأجانب للعقارات في تركيا والإقبال على عروض شقق للبيع في تركيا يتصاعد بشكل لافت تماشيا وحجم الرحلات الدولية اليومية بين تركيا وهذه البلدان. 

ورغم أنّ أول شهرين من إطلاق الرحلات الدولية في تركيا عرفت قدوما محتشما للمستثمرين الراغبين في شراء شقق للبيع في تركيا، إلاّ أنّ الشهر الثالث "أغسطس / آب" شهد قفزة نوعية خاصّة أنّه يتزامن مع موسم العطلة في أغلب دول العالم . 

وتدلّ الأرقام التي أظهرها معهد الإحصاء التركي والتي سيفصّل فيها مقال الهدى للاستثمار العقاري لاحقا بخصوص شراء عقارات في تركيا من قبل الأجانب على مدى تشوق الكثير من العملاء لاستكمال خططهم الاستثمارية أو استئناف خطط التملك والسكن في تركيا بعد طول انتظار بسبب كورونا وما صاحبها من تداعيات أثّرت على كل مناحي الحياة وقلب الموازين والمخططات التي كانت مرسومة لسنة 2020 . 

كم اشترى الأجانب من عقار في تركيا خلال الشهر الثامن من 2020 ؟ 

في آخر بيانات نشرها المعهد التركي للإحصاء، فإنّ مبيعات العقارات في تركيا بالنسبة للأجانب خلال شهر أغسطس / آب المنصرم سجّلت رقما قياسيا هو الأعلى من نوعه مقارنة بباقي شهور أغسطس للسنوات السابقة ،  محقّقة زيادة بـ 8 % مقارنة الشهر نفسه من العام الماضي 2019 على الرغم من أنّ الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2020 سجّلت في عمومها انخفاضا بنسبة 25 % مقارنة بسنة 2019 بسبب ما تم ذكره، انتشار وباء كورونا وتأثيره المباشر على حركة الطيران المدني في العالم   . 

وقام الأجانب بشراء 3 آلاف و893 منزلا خلال شهر أغسطس / آب محققين زيادة قدرها 42 % مقارنة بشهر يوليو / تموز السابق . 

وعموما، أفاد معهد الإحصاء التركي أنّ مبيعات العقارات للأجانب خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2020 بلغت 20 ألفا و 896 وحدة سكنية ، وهو الرقم الجيد مقارنة بعواصم عقارية أخرى في العالم على غرار دبي ، القاهرة ونيويورك التي شهدت فيها العقارات انخفاضا قياسيا مقارنة بتركيا التي استمرّ الإقبال الأجنبي عليها بالوتيرة نفسها لولا تعليق الرحلات ث محدوديتها بعد عودة حركة الملاحة الجوية. 

وأكّد تقرير معهد الإحصاء التركي إلى أنّ مبيعات العقارات للأجانب في تركيا عادت إلى مرحلة ما قبل الوباء إذا تم النظر في الأرقام المحقّقة خلال شهر أغسطس / آب الذي سجّل ارتفاعا بـ 8% ، وإقبال هو الأعلى في سنة 2020 منذ ظهور الفيروس المستجد. 

في أيّ المدن التركية اشترى الأجانب عقارات للبيع في تركيا ؟ 

حسب البيانات الواردة في التقرير، فإنّ مدينة إسطنبول " العاصمة الاقتصادية للبلاد" وككل مرّة حافظت على المبيعات الأكبر خلال شهر أغسطس / آب 2020، نظرا لاحتوائها على أكبر قدر من المشاريع العقارية وأيضا لتوفرها على ظروف تناسب العديد من الأجانب الراغبين في الاستثمار وتحقيق عوائد عالية في وقت قياسي. 

وكان تملّك الأجانب في إسطنبول متمركزا بشكل لافت على مشاريع المجمعات السكنية الحديثة والواقعة في المدن العقارية الواعدة على غرار بيليك دوزو، باشاك شهير، اسنيورت وباسن إكسبريس . 

وحلّت في المرتبة الثانية لشراء شقق للبيع في تركيا من قبل الأجانب خلال الشهر الماضي " أغسطس" المدينة الساحرة والعاصمة السياحية لتركيا " أنطاليا" والتي يطلبها الأجانب بشكل كبير نظرا لمناخها الرائع وسواحلها المميزة . 

وجاءت العاصمة الفعلية للبلاد أنقرة في المرتبة الثالثة من ناحية شراء شقق للبيع في تركيا من قبل الأجانب، فيما عادت المرتبة الرابعة ولأوّل مرة إلى مدينة مرسين ذات اللسان العربي عند الكثير من سكانها الأتراك وغير الأتراك ، و بخصوص المرتبة الخامسة لمبيعات العقارات للأجانب فنالته مدينة يالوفا الخضراء ذات الطبيعة العذراء .


ترتيب الجنسيات الأكثر إقبالا  على شراء العقارات في تركيا خلال أغسطس 2020

سيوضّح الجدول الآتي أكثر الجنسيات إقبالا على شراء عقارات في تركيا، خلال الشهر المنصرم أغسطس / آب وعدد الوحدات السكنية التي تملكتها كل جنسية : 

البلد

عدد الوحدات السكنية

إيران

640 شقة

العراق

592 شقة

روسيا

366 شقة

أفغانستان

156 شقة

أذربيجان

154 شقة


قراءة في الجدول : 

نلاحظ من خلال الجدول أعلاه أنّ الإيرانيين كانوا أكثر الجنسيات الأجنبية تملّكا في تركيا للشهر السادس على التوالي من السنة الجارية، منافسين بذلك العراقيين الذين تصدّروا المشهد طيلة خمس سنوات، بفارق خمسين شقة . 

فيما حافظ الروس على المرتبة الثالثة ، خاصة بعد فتح المجال الجوي بين تركيا وروسيا، خلال شهر أغسطس / آب، وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ تملّك الروس يتمركز بدرجة أكبر في مدينة أنطاليا . 

ويواصل الأفغان تقّدمهم في سباق التملك بتركيا باحتلال المرتبة الرابعة ، فيما حقّق الأذربيجانيين المفاجئة بدخولهم قائمة الخمس الأوائل الأكثر شراء شقق للبيع في تركيا .

ما هي أسباب الإقبال الكبير للأجانب على شقق للبيع في تركيا ؟ 

لم تأت ثقة المستثمرين الأجانب في عقارات تركيا والتي تكبر يوما بعد الآخر من عدم، فقبل كل شيء أثبتت التجارب السابقة المتعلقة الاستثمار العقاري الأجنبي في تركيا وبالضبط منذ إقرار قانون المعاملة بالمثل سنة 2012، نجاحا باهرا لكلّ من اختار تركيا وجهة استثمارية له.

 و حققت استثمارات الاجانب عوائد ربحية عالية، يضاف إلى ذلك قدر الاهتمام الذي حظوا به، سواء من ناحية المشاريع العقارية المبهرة، أو من ناحية التحفيزات التي تقدمها الدولة والقانون التركي للأجانب الراغبين في شراء عقارات في تركيا، في مقدمتها عدم التفريق بين المستثمر التركي والمستثمر الأجنبي بخصوص حجم التسهيلات المقدمة أثناء إجراءات التملك.

يضاف  إلى ذلك العديد من التخفيضات والإعفاءات الضريبية وصولا إلى التعديلات القانونية التي تعود بالإيجاب على الأجانب على غرار كيفية الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي فقط . 

وزادت ثقة مستثمري العقار الأجانب في تركيا خلال فترة كورونا أكثر ، بعد سلسلة التسهيلات التي أقرتها الحكومة التركية لصالحهم، مثل إمكانية شراء عقار أونلاين والحصول على سند الملكية " الطابو " عن بعد علاوة عن إمكانية التقدم لإجراءات الحصول على الجنسية التركية عن بعد أيضا ، يضاف لها الحسومات القياسية على مختلف عروض شراء شقق للبيع في تركيا وشراء فلل ومكاتب ومحلات تجارية وغيرها من العقارات المربحة في تركيا .