أهم أسباب ارتفاع نسبة مبيعات العقارات في تركيا في الأشهر الماضية

Turkey's housing market recovering

مع عودة الرحلات الجوية ، عادت الحركة إلى سوق العقارات ، وقام العديد من المستثمرين بشراء شقق للبيع في اسطنبول والعقارات في تركيا بشكل عام. كما تمكن العديد من المستثمرين من الحصول على الجنسية التركية بعد شراء عقار في تركيا بقيمة 250 ألف دولار أو أكثر.

ستستأنف المطارات الرئيسية في تركيا ، ونظيراتها في اسطنبول ، الحيوية والنشاط الذي اعتادت عليه قبل تفشي وباء كورونا المستجد الذي أصاب العديد من القطاعات بالشلل حول العالم.

أرقام وإحصائيات .. الحيوية تعود إلى مطارات تركيا واسطنبول

أعلنت السلطات التركية بشكل تدريجي استئناف الرحلات الجوية مع بعض دول العالم ، خاصة بعد السيطرة على تفشي الوباء.

 

تزامن استئناف الرحلات الدولية مع تشديد الإجراءات للوقاية من فيروس كورونا في المطارات التركية بشكل عام ، والمطارات الدولية بشكل خاص ، خاصة في مطارات المدن التي تستقبل أعدادًا كبيرة من الأجانب ، مثل اسطنبول وأنقرة وأنطاليا وغيرها من الدول السياحية. .

 

 من يونيو إلى يوليو 2020 ، بلغ عدد الركاب في مطارات إسطنبول وإزمير وأنطاليا وموغلا وأضنة التركية 6 ملايين و 95 ألفًا و918 مسافرًا حسب بيانات إدارة تشغيل المطارات في تركيا (DHMİ).

 

وفي إزمير بلغ عدد الركاب في مطار عدنان مينديس 772 ألفًا و 389 راكبًا ، فيما بلغ عدد الركاب في مطار فرابورت تاف في أنطاليا 756 ألفًا و 454 راكبًا. بلغ عدد الركاب في مطار سا ألانيا 37 ألف و 169 راكبًا.

 

وفي ولاية موغلا ، بلغ عدد الركاب في مطار دالامان 189،933 مسافرًا ، فيما بلغ عدد الركاب في مطار ميلاس - بودروم 243،805 مسافرًا.

 

أما بالنسبة لمطار أضنة ، فقد بلغ عدد الركاب هناك 353.413 مسافرًا في الشهرين المذكورين أعلاه.

 

في الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام ، بلغ عدد المسافرين عبر مطار إسطنبول 26 مليونًا و 831 ألفًا و 852 مسافرًا.

 

بين يناير 2020 وأغسطس 2020 ، شهد مطار إسطنبول تنظيم 224،919 رحلة جوية.

 

في مطار أتاتورك ، وصل عدد الرحلات الداخلية إلى 6000 و 284 ، بينما وصل عدد الرحلات الخارجية إلى 17000 و 41 ، ليصل الإجمالي إلى 23325.

 

كما نظم مطار صبيحة كوكجن خلال نفس الفترة 49780 رحلة داخلية و 26796 رحلة خارجية بإجمالي 76576 رحلة جوية.

 

أما بالنسبة لمطار اسطنبول الدولي ، فقد تم في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري تنظيم 40268 رحلة داخلية و 84750 رحلة خارجية.

 

في الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام ، بلغ إجمالي عدد الرحلات التي نظمتها جميع مطارات اسطنبول 224،919 رحلة ، منها 128،587 شركة طيران أجنبية.

انتعاش سوق العقارات غي تركيا

في الأشهر القليلة الماضية ، تعافى سوق العقارات من ذروته ، واشترى العديد من المستثمرين الأجانب عقارات في تركيا لأغراض مختلفة. ومنهم من يشتري شقق للبيع في تركيا لتأجيرها والاستفادة من العائدات المالية ، ومنهم من يريد الحصول على الجنسية التركية وتأمين مستقبل لأبنائه. تتعدد أسباب شراء العقارات في تركيا ، لكن الحصول على الجنسية التركية وجواز السفر يمكّنه من السفر إلى 72 دولة بدون تأشيرة. بالإضافة إلى التسهيلات التي يجدونها في تركيا والمتعلقة بشراء عقار في تركيا.

ما هو حجم الاستثمارات الأجنبية في تركيا من أجل الحصول على الجنسية ؟ 

منذ أن تم الإعلان رسميا عن منح الأجانب المستثمرين حق التجنيس في تركيا ذات تموز / يوليو من عام 2016، بدأت السلطات التشريعية في تركيا، تصدر تعاقبوا سلسلة الإصلاحات القانونية التي تم إدراجها، خصوصا للراغبين في الاستثمار عن طريق  شراء شقق للبيع في تركيا أو شراء عقار بصفة عامة وهو الأمر الذي أدّى إلى تدفق كبير من قبل الأجانب على الاستثمار في تركيا وبالإقبال القياسي بدرجة أولى على  شقق اسطنبول للبيع .  

بخصوص حجم الاستثمار الأجنبي في تركيا ، فقد فاقت قيمته 3 مليار دولار أمريكي لتبلغ بالضبط 3 مليار و261 مليون و500 ألف دولار أمريكي منذ قرارات 2018 ، وهو رقم ضخم يعكس مدى التحفيزات التي قدّمتها الحكومة التركية للأجانب من أجل التملك وأيضا الحصول على الجنسية التركية بسهولة تامة.

ما هي التسهيلات المقدّمة للحصول على الجنسية التركية مقابل استثمار ؟ 

قدّمت الحكومة التركية للأجانب الراغبين في الاستثمار بهدف الحصول على الجنسية التركية كافة التسهيلات اللازمة، سواء بتخفيض مبالغ الاستثمار أو عن طريق تعداد خياراته وهي كالآتي: 

  • شراء عقار في تركيا بقيمة 250 ألف دولار أمريكي شريطة عدم بيعه لمدة 3 سنوات . 
  • إيداع مصرفي في أحد البنوك التركية بقيمة 500 ألف دولار أمريكي كحد أدنى . 
  • القيام باستثمار في تركيا قيمته 500 ألف دولار أمريكي على الأقل . 
  • القيام بشراء سندات حكومية بمبلغ مالي قيمته 500 ألف دولار كحد أدنى. 
  • ضمان توظيف 50 مواطنا تركيا على الأقل . 

وتجدر الإشارة أنّ تقييم وحساب قيمة شراء عقار أو الاستثمار وفق سعر الصرف في البنك المركزي التركي في تاريخ شراء العقار أو الأصل المالي. 

لماذا الحصول على الجنسية التركية خيار صائب ؟ 

لقد شهدت تركيا تناميا كبيرا في أعداد المقبلين أو الراغبين في التجنس نظرا لعدة مزايا أهمّها : 

  • الحقوق التي يحصل عليها مكتسب الجنسية التركية كغيره من الأتراك . 
  • التطور الاقتصادي الكبير والمستمر الذي تشهده تركيا خاصة في إطار التشريعات القانونية التي تضمن حقوق وحريات المواطن التركي ومكتسب جنسيتها . 
  • قوة الجواز التركي الذي يمكن حامله من دخول أكثر من 120 دولة في العالم بدون أو بتأشيرة دخول في المطار . 
  • الموقع الجغرافي الاستراتيجي الذي تتمتع به تركيا فهي تتمركز وسط ثلاثة قارات" إفريقيا، آسيا وأوروبا" ما جعلها ملتقى ديناميكيا ونقطة وصل بين أكثر من قارة في الوقت نفسه. 
  • التنامي الكبير في أعداد الأجانب المهاجرين إلى تركيا سواء للدراسة أو العيش أو الاستثمار ، وهو الأمر الذي أوجد سوقا استهلاكية جديدة ومربحة خاصة سوق الاجانب العرب المتواجدين بكثافة. 
  • طبيعة الحياة في تركيا والتي تتناسب مع العادات الشرقية والغربية في وقت واحد.   

الطلب على شقق للبيع في تركيا في ازدياد ملحوظ

بشكل مفاجئ ، ارتفع إجمالي عدد مبيعات المنازل في تركيا بنسبة 8.9٪ إلى 383821 وحدة في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2020 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، بعد انخفاضات بلغت 1.9٪ في عام 2019 و 2.4٪ في عام 2018 ، وفقًا لمعهد الإحصاء التركي ( تركستات).

في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2020:

في إسطنبول ، التي تمتلك حصة 18.2٪ من المعاملات ، ارتفعت مبيعات المنازل بنسبة 8.8٪ على أساس سنوي إلى 69.872 وحدة.

في أنقرة ، التي استحوذت على حصة سوقية تبلغ 11٪ ، ارتفع عدد مبيعات المنازل بنسبة 24.3٪ على أساس سنوي إلى 42224 وحدة.

في إزمير ، التي تمثل 6.4٪ من السوق ، ارتفعت مبيعات المنازل بنسبة 21.3٪ على أساس سنوي لتصل إلى 24،545 وحدة.

في أنطاليا ، التي استحوذت على حصة 5.1٪ ، ارتفع عدد مبيعات المنازل بنسبة 12.5٪ على أساس سنوي إلى 19633 وحدة.

  في بورصة ، التي استحوذت على 3.7٪ من السوق ، زادت مبيعات المنازل بشكل طفيف بنسبة 1.3٪ على أساس سنوي إلى 14109 وحدة.