احياء اسطنبول المغمورة

احياء اسطنبول المغمورة

مدينة اسطنبول التي تمتد بين قارتي اسيا وأوروبا بجذورها التاريخية والثقافية العريقة , تعتبر من اجمل المدن السياحية في تركيا حيث تحتوي على اكثر من 40 مكان ومعلم سياحي مختلف بالاضافة الى احيائها المشهورة مثل السلطان احمد , تقسيم , اسكودار و بشكتاش .

هناك احياء وشوارع تاريخية  في اسطنبول لم تاخذ حقها في الشهرة منها : 

 حي جيهانغز 

يقع حي جيهانغير في منطقة بيوغلو بالقرب من ميدان تقسيم  في اسطنبول في الجانب الاوربي منها على تلة صغيرة تطل على مضيق البوسفور من خلال الأزقة الضيقة المرسلة للاسفل وكأنها تنحدر نحو البوسفور  في منظر رائع للغاية بالاضافة الى انتشار الاشجار الخضراء .

هناك مقولة تقول اذا اردت ان تشعر كأنك في باريس اذهب الى جيهانغير في اسطنبول ,

 يغلب على حي جيهانغير الطابع الغربي والابنية الملونة  بالاضافة الى الممرات الضيقة والمباني القديمة ذات التصميم الأوروبي التي ترجع للقرن التاسع عشر , 

يعتبر حي جيهانغير مكان سكن للعديد من الفنانين والمثقفين والادباء و الممثلين و الموسيقيين  من الاتراك والاجانب المقيمين في اسطنبول , حيث يوجد في الحي منزل الاديب التركي الشهير اورهان باموق  بالقرب من المتحف الذي يحمل اسم روايته الشهيرة متحف البراءة .

كما يضم الحي عدد من المقاهي والمطاعم الجميلة والحلات التجارية والماركات العالمية من ملابس واحذية و مستحضرات تجميل اضافة الى محلات بيع الانتيكات والتحف الفنية . 

 سمي الحي نسبة الى ابن السلطان العثماني سليمان القانوني  جيهانغير الذي توفي في العشرين من عمره بعد معاناة مع المرض, بعد وفاته طلب السلطان سليمان من المعماري الشهير سنان اغا بناء جامع يحمل اسم ابنه في الحي الذي كان يحب اللعب فيه  في صغره .

حي بلاط وفنار في الفاتح 

حي بلاط يقع في منطقة الفاتح غرب منطقة امينونو بين ايوان وفنار , يعتبر حي بلاط من الاحياء التاريخية الذي يشتهر ب  ابنيته القديمة الملونة التي تعود للقرن الخامس عشر ميلادي حيث خصصه السلطان العثماني بيازيد الثاني لليهود المهاجرين من اسبانيا دليل على التسامح الديني اثتاء الخلافة العثمانية .

لازال حي بلاط يحتفظ بمعالمه الاثرية  من الرموز اليهودية مثل نجمة داوود بالاضافة الى العديد من المعابد اليهودية والكنائس  , من اشهر المعالم الاثرية في حي بلاط في اسطنبول : 

متحف شورا  : متحف شورا في اسطنبول بني في عهد الامبراطورية البيزنطية  , وقد كان كنيسة ارثوذكسية  ثم تحول الى جامع وبعدها الى متحف , يتميز المتحف بتصميمه المعماري الذي يغلب عليه الطابع البيزنطي .

يحتوي المتحف على اثار تعود للعصور البيزنطي بالاضافة الى عدد من اللوحات الفسيفسائية  الاثرية الرائعة التي تعكس روعة وجمال الفن البيزنطي .

جامع فروح كندا:  يقع في حي بلاط في منطقة الفاتح وهو جامع عثماني بني في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني غي القرن السادس عشر  باشراف المعماري الشهير سنان اغا , يتميز الجامع بطرازه المعماري المميز الذي يعكس فن العمارة العثمانية .

معبد اهريدا Ahrida : يقع في حي بلاط في الفاتح , يعتبر معبد اهريدا من اقدم المعابد اليهودية في اسطنبول التي بنيت في عهد الامبراطورية الرومانية  , يتميز بتصميمه الفريد من نوعه حيث شكله الخارجي يشبه السفينة ويضم بداخله العديد من المقتنيات والتصاميم التي تعود الى القرن الخامس عشر 

اذا اردت زيارة معبد اهريدا عليك التقدم مسبقا  للحصول على اذن من الحاخام الذي يعمل على إدارته 

 

حي فنار يقع في منطقة الفاتح غرب منطقة امينونو بين ايوان بلاط , حي فنار يمتلئ  بالقصور التاريخية والكنائس المسيحية والمعابد اليهودية التي يعود تاريخا الى الامبراطورية البيزنطية والدولة العثمانية ,