أفضل مناطق شراء عقارات في اسطنبول الأوروبية .. " إضاءة على 23 منطقة "

أفضل مناطق شراء شقق في اسطنبول

برزت خلال السنوات الأخيرة من عمر التملك العقاري في اسطنبول مناطق جديدة، التفّ حولها العديد من المستثمرين الأتراك والأجانب، نظرا للنهضة العمرانية التي شهدتها، حيث تم تشييد العديد من مشاريع البنى التحتية إلى جانب مشاريع عقارية ضخمة مكونة من فلل، شقق ، ومجمعات سكنية متكاملة الخدمات، وفيما يلي سنسلط الضوء على أبرز المناطق التي لها أن تحقق أرباحا للمتملكين فيها على مستوى الشق الأوروبي من اسطنبول، وهي كالآتي:  

  • بيوك تشكمجه

بيوك تشكمجه أو حي الآغاوات، إحدى أرقى المناطق الساحلية في الشق الأوروبي من اسطنبول على ساحل بحر مرمرة وخليج بيوك تشكمجه، وتضم عديد الأحياء الفارهة و مجمعات سكنية وعقارات في غاية الفخامة منها حي (اكينت 2000) و حي معمار سنان بالإضافة إلى فللها ذات الطابع المعماري المميز ومدينة المعارض توياب والعديد من المراكز التجارية والشركات والمقاهي والمطاعم الفاخرة والمعالم السياحية والمدارس التعليمية والمشافي الحكومية والخاصة.

  • توب كابي 

تقع توب كابي في منطقة الفاتح على خليج القرن الذهبي في الشق الأوروبي من اسطنبول وسميت استنادا إلى إسم قصر التوب كابي الذي تحوّل إلى متحف سنة 1924، و تحتوي المنطقة على أهم معالم اسطنبول التاريخية ومنها ميدان السلطان احمد و اكسراي و مينائي امينونو و يني كابي حيث توجد محطات انطلاق السفن التي تنقل المسافرين بحرا بين طرفي المدينة الأوروبي والأسيوي. 

وتزخر منطقة توب كابي ببنية تحتية قوية جدا " خطوط المترو، الترامواي، المتروبوس وشبكة مواصلات متنوعة" بالإضافة إلى عديد المشافي العمومية والجامعات بينها جامعة اسطنبول الأقدم في البلاد وأسواق تاريخية مثل السوق المصري والبازارات الأسبوعية والمطاعم خاصة العربية .

  • ساريير 

تقع منطقة ساريير التي تعد واحدة من المناطق الأرقى في تركيا في أقصى شمال الشق الأوروبي من اسطنبول على مساحة تصل إلى 161 كلم2 وبتعداد سكاني يبلغ نحو 289 ألف نسمة وتحظى بموقع استثنائي واستراتيجي كونها منطقة كبيرة مكونة من قرى في القسم الغربي للبوسفور عند الفنارة التاريخية روميلى وصولا إلى منطقة تارابيا و ينيكوي واستينيا   . 

 ويحد ساريير شمالا منطقة أيوب وجنوبا منطقة بشكتاش وغربا منطقة شيشلي بالإضافة إلى إطلالتها الساحرة على مضيق البوسفور واحتوائها على عديد المنتزهات والمراكز التجارية التي تضم مختلف الماركات التركية والعالمية .  

ويختار أغلب المشاهير الأتراك والمستثمرين الأجانب منطقة ساريير بهدف شراء عقارات في اسطنبول سواء من أجل السكن أو الاستثمار خاصة أنّ مشاريعها العقارية فخمة بالإضافة إلى طابع ساريير المميز الذي يجمع في مشهد نادر  بين تزاوج خضرة الجبل وزرقة البحر التي تتحول كل صيف إلى اللون الفيروزي رمز الحضارة العثمانية ومساجدها وكسائها.

  • سيران تبه 

سيران تبه المنطقة الاستراتيجية في الشق الأوروبي من اسطنبول حيث تدرج ضمن أهم مناطق جذب الراغبين بالاستثمار  العقاري في اسطنبول بجوار الطريق السريع الذي يمكن الوصول من خلاله بدقائق فقط لجسر السلطان محمد الفاتح الواصل بين أوروبية اسطنبول وأسيويتها بالإضافة إلى سهولة وسرعة الوصول إلى مركز مدينة اسطنبول . 

وتقرب منطقة سيران تبه من غابات بلغراد، شريان اسطنبول الأخضر بالإضافة إلى احتوائها على عديد المولات والمراكز التجارية الفاخرة. 

  • سرديفان 

سرديفان واحدة من أكبر وأجمل مناطق غرب سكاريا الساحرة والهادئة، يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر ميلادي وتضم عديد العقارات الفاخرة  . 

وتتوفر سرديفان على خدمات متكاملة وبنية تحتية قوية من مستشفيات ومدارس وجامعات ومجمعات تجارية وفنادق ومطاعم ومقاهي ودور سينما. 

  • كوتشوك تشكمجه 

تقع منطقة كوتشوك تشكمجه على أطراف بحر مرمرة في الجزء الغربي من اسطنبول الأوروبية، تحدها منطقة زيتون بورنو شرقا وباشاك شهير من الجانب الشمالي وإسنيورت من الاتجاه الغربي و تتميز بأسلوب حياتها الاجتماعي وتنظيمها المتطور ومرافقها الرائعة .   

وتتيح كوتشوك تشكمجه لزوارها القيام بجولة عبر القارب وممارسة رياضة التجديف في بحيرتها التي تتواجد بها عديد الطيور البرية على غرار البط والنورس. 

  • اسنيورت

أسنيورت أو كما تكتب باللغة التركية " ESENYURT " هي واحدة من 39 بلدية تابعة لمقاطعة اسطنبول الأوروبية تمتد على مساحة 2770 هيكتار وتقع على بعد 43.11 كلم مربع غرب اسطنبول الأوروبية بعيدة عن مطار اسطنبول 49 كلم وعن ميدان تقسيم الشهير بـ 35 كلم وعن بلدية الفاتح التاريخية بـ 28 كلم.

تتميز  اسنيورت بمساحاتها الخضراء وحدائقها الغناء بالاضافة إلى عديد مشاريع المجمعات السكنية الحديثة والمولات الكبرى ومراكز المياه المعدنية وأيضا على واحدة من أجمل المدن المائية في اسطنبول "أكوا كلوب دولفين" .

  • بهجة شهير 

بهجة شهير أو مدينة الحدائق المفتوحة ، نظرا لما تحتويه من بحيرات طبيعية وأخرى اصطناعية ووديان ومساحات خضراء رائعة وأشجار وحدائق مبهجة وهضاب صغيرة وتلال تتوزّع في كل زاوية من المنطقة وهو ما جعل اسمها يرتبط عند كل الأتراك وحتّى السياح بالهواء النقي والإطلالات الساحرة والجمال الطبيعي والروضات الفاتنة أبرزها حديقة " غوليت" الأكبر في المدينة بمساحة 300 ألف متر مربع حيث يقصدها الآلاف سنويا للتمتع بروعة المناظر الطبيعية والممرات المائية ،  بالإضافة إلى أكبر بحيرة اصطناعية التي تنام على ضفافها أجود وأبهى أنواع الأزهار المعانقة لمساحات خضراء تمتدّ على طول البصر تتخلّلها أصوات الطيور وسحر الحيوانات المتنوّعة الذي زاد المكان بهاءً ورونقا. 

لقد دفع الموقع الاستراتيجي لمنطقة بهجة شهير المسؤولين إلى التسابق مع الزمن لتزويدها بكل المنشآت الضرورية وعلى رأسها المواصلات حيث أنّ تمركز المنطقة بين مطاري أتاتورك الذي سيتحوّل إلى ثالث أكبر حديقة شاطئية في العالم سيطلق عليها تسمية "حديقة الشعب" ومطار اسطنبول الجديد كان عاملا هاما لإنشاء خط مترو الأنفاق يلعب دورا مهما في تسهيل وتسريع وقت الوصول إليها بتقليصه إلى دقائق معدودة.

  • شيشلي 

يعود تاريخ منطقة شيشلي التي تتربع على مساحة جغرافية قدرها 35 كيلومترا مربعا إلى 3 قرون مضت، وكسبت شيشلي صيتا واسعا بعد أن امتلك مؤسس الجمهورية الجديدة مصطفى كمال أتاتورك بيتا في المنطقة والذي تحوّل حاليا إلى متحف يطلق عليه " منزل أتاتورك".

واقترن اسم شيشلي حديثا بالعقارات الشاهقة والأبراج العالية والفلل الحديثة والبيوت المصممة بأحسن التصاميم الهندسية وكذا بالسياسيين والفنانين وكبار رجال الأعمال والشخصيات المشهورة التي اختارت شيشلي دون غيرها من أحياء اسطنبول للعيش والاستقرار .

  • تقسيم 

تقسيم أو قلب إسطنبول النابض كما تلقب، واحدة من المناطق السياحية التي يقصدها الملايين سنويا حيث يجدون التاريخ القديم ممزوجا بالحياة المعاصرة في شارع الاستقلال الشهير أين يمكنهم التمتع بجمال المنطقة والتجول في محالها التجارية الفاخرة التي تحتوي على مختلف الماركات التركية والعالمية .

  كما يضم الميدان نصبا تذكاريا للجمهورية التركية وعيد التحرير والنصر، وهو من تصميم الفنان الإيطالي بيترو كانونيكا، وعادة ما يتجمع الناس لالتقاط الصور أمامه.

ويشهد ميدان تقسيم سنويا سوقا وفعاليات ومعارض فنية وأخرى للكتب وأنشطة للأطفال ما يجعل الحيوية جزء لا يتجزأ من المنطقة وسمة بارزة  لتقسيم على طول السنة .   

 يوجد في المنطقة  أيضا عدد كبير من العقارات الفاخرة ذات الطابع التاريخي والفنادق والمحال التجارية والمكتبات، فضلا عن المقاهي والمطاعم متنوعة الأذواق والمذاقات .

  • باسن اكسبريس 

تقع منطقة باسن اكسبريس في الشق الأوروبي لاسطنبول وبالضبط في بلدية بغجلار الحيوية تحدها شمالا منطقة باشاك شهير العاصمة العقارية لاسطنبول وجنوبا مطار أتاتورك وبحر مرمرة ومن الشرق منطقة بيرم باشا، أمّا غربا فحدودها تتاخم كل من أفجلار وبيليك دوزو، واكتسبت باسن إكسبريس تسميتها من موقعها الاستراتيجي حيث أنّها تعتبر محورا يصل بين أهم شرياني مواصلات في اسطنبول وهما الخطين الدوليين E-5  وخط  TEM.

وتعرف باسن اكسبريس بموقعها الحيوي بين محاور المواصلات الرئيسية والمنشآت الكبرى في اسطنبول ما جعلها وجهة مفضلة للكثير من رجال الأعمال والموظفين ذوي الدخل المتوسط والمرتفع كون أنّ أغلب المشاريع العقارية التي تتواجد بها هي مجمعات سكنية آمنة قريبة من الشركات الاقتصادية والمالية. 

  • باشاك شهير

تقع منطقة باشاك شهير في الشق الأوروبي لاسطنبول على طول 106 كيلومتر مربع  يحدها من الجهات الأربع،   شمالا: منطقة أرناؤوط كوي ومنطقة أيوب، شرقا: سلطان غازي ومنطقة أسنلر، جنوبا: باغجلار، أفجلار ومنطقة كوتشوك تشكمجة وغربا منطقة اسنيورت . 

تعتبر باشاك شهير ذات المساحة الواسعة منطقة تجمع أفضل وأجمل المناظر الطبيعية كونها تقع بمحاذاة أكبر غابات السرو والصنوبر بالإضافة إلى احتوائها على أبرز محمية في اسطنبول، محمية "شاملار" الشهيرة التي يقصدها سنويا آلاف السياح للاستمتاع برؤية عديد الحيوانات النادرة.

تملك باشاك شهير بنية تحتية قوية تتنوع بين شبكة مواصلات متنوعة، وعديد المدارس التركية والدولية والجامعات وأيضا المشافي أبرزها المدينة الطبية باشاك شهير . 

  • غازي عثمان باشا 

يرتبط اسم غازي عثمان باشا بالمنطقة النابضة بالحياة في الجزء الأوروبي من مدينة إسطنبول بمحاذاة طريق E80 السريع، أي ذات موقع جغرافي مركزي بجوار منطقة أيوب القريبة من قلب اسطنبول، وتبلغ مساحتها حوالي 38 كيلومتر مربع بتعداد سكاني يتجاوز نصف مليون نسمة وهو ما جعل شوارعها المكتظة تنبض بالحياة  على طول السنة. 

تتنوع المواصلات في منطقة غازي عثمان باشا بين التراموي والباصات وسيارات الأجرة وغيرها فهي لا تبعد عن مركز اسطنبول سوي دقائق معدودة ، كما أنها تحتوي على فينيسيا مول أحد أشهر وأهم وأرقى مولات اسطنبول . 

  • فلوريا 

على بعد 15 كلم من مركز اسطنبول الأوروبية و25 كليومترا من ميدان تقسيم الشهير تنام جنة اسطنبول، المدينة الفاخرة " فلوريا " أرقى أحياء بلدية بكر كوي والمتاخمة لسواحل بحر مرمرة الساحرة، المنطقة الأكثر طلبا من قبل الأجانب الراغبين في شراء عقارات في تركيا، حيث تتواجد أرقى المشاريع العقارية وعروض شقق اسطنبول للبيع   .

فلوريا اسطنبول، واحدة من أهم المدن الحيوية و أجمل المناطق السياحية في تركيا التي يقصدها الآلاف من السياح سنويا للتمتع بمناظرها الخلابة وخدماتها الراقية بالإضافة إلى تنامي كبير في السنوات الأخيرة لأعداد الراغبين في الاستقرار فيها بشكل نهائي سواء الأتراك أو الأجانب الذين زادت طلباتهم بشكل ملحوظ على شراء شقق في اسطنبول فلوريا.

وتجمع فلوريا كافة مقومات الرفاهية والجمال بخدماتها المميزة والترفيهية ومولاتها التجارية ومطاعمها وشوارعها وحدائقها ومناخها، ما حوّلها في السنوات الأخيرة إلى قبلة يحج إليها الجميع بحثا عن أيام مليئة بالتسلية والراحة والمتعة والاسترخاء و شراء عقارات في اسطنبول فلوريا  .

  • اسبارطا كوله 

تقع منطقة اسبارطا كوله في القسم الأوروبي من اسطنبول وتحديداً عند مدخل بهجة شهير بالقرب من موقع مشروع قناة اسطنبول، شمال بحيرة كوتشوك شكمجه، وتتبع إدارياً إلى منطقة افجلار ولكن في المستقبل القريب سوف يتم فصل هذه المنطقة مع بهجة شهير التي سوف تكون بلدية جديدة من بلديات مدينة اسطنبول.

تطل اسبارطه كولة على مناظر بحر مرمرة وبحيرة كوتشوك شكمجة الخلابة في منطقة خضراء مميزة، وبالرغم كونها في قلب اسطنبول لكن اسبارطا كوله بعيدة عن اكتظاظ حركة المرور وضوضاء المدينة.

  • أفجلار 

تم تصنيف أفجلار  كإحدى بلديات اسطنبول في العام 1992 كونها تقع  في أهم مناطق العاصمة الاقتصادية لتركيا، حيث تلتقي غربا كل من اسنيورت وبيليك دوزو ويحدها شمالا منطقة باشاك شهير التي تحتوي على أكبر مدينة طبية في أوروبا، أمّا من ناحية الشرق فتجاور بحيرة كوتشوك شكمجه ، بينما من الجنوب فتعانق حدودها سواحل بحر مرمرة بإطلالاتها التي تعتبر من بين أجمل اطلالات الأماكن الساحلية في اسطنبول، ما جعل من شركات الإنشاءات تتهافت على بناء عقارات في أفجلار خاصة مع زيادة طلبات التملك فيها . 

تتوفر مدينة أفجلار على معظم وسائل المواصلات الضرورية والسريعة في إسطنبول، بينها المتروباص أسرع وسيلة نقل أو كما يطلق عليه " قاهر الازدحام" نظرا لما يضمنه لمنتقيه من سرعة في التنقل وتوفر على مدار الأسبوع وطيلة اليوم، بالإضافة إلى قربها الشديد من أكبر طريقين حيويين في تركيا E5 و TEM . 

  • بكر كوي 

المنطقة ذات الاطلالة الساحرة على بحر مرمرة أو مدينة الأثرياء كما يحلو للأتراك تسميتها، تحتوي على سواحل جميلة وشوارع منظمة تتوافق ونمط الحياة الراقية بالاضافة إلى قربها من  منطقة زيتون بورنو معقل الأسواق التجارية الأهم في اسطنبول ، وتتوفر بكر كوي على سلسلة من عوامل الجذب السياحي أهمها، أفخم الفنادق العالمية وأشهر المطاعم المصنفة 5 نجوم من ناحية الخدمات و أكبر مولات التسوق على غرار مول أكوا فلوريا ومول مرمرة فوروم . 

  • مسلك 

مسلك أو لؤلؤة اسطنبول التابعة لمنطقة ساريير في الجانب الأوروبي لاسطنبول والمشهورة بخضرة إطلالاتها ورقي عمرانها حيث صنفت مؤخرا كثالث أغلى منطقة في تركيا وتحتوي مسلك على متاحف وقصور وقلاع تعود إلى القرن السابع عشر الميلادي تروي تاريخ المنطقة التي كانت مركزا لنبلاء وأمراء وسلاطين العهد العثماني.

وتعتبر مسلك من أكثر المناطق الآمنة ضد الزلازل في اسطنبول وتتميز بارتفاع أرضيتها وإطلالتها الخلابة على خضرة غابات بلغراد الساحرة ما جعل هواءها منعشا ونقيا ومناخها مناسبا للعيش. 

تتوفر مسلك على عديد الأبراج الشاهقة السكنية والتجارية بالإضافة إلى فنادق فاخرة ومطاعم ومولات بإطلالات مبهرة على مضيق البوسفور ، وهو الأمر الذي حوّلها إلى وجهة الأثرياء الأتراك والأجانب . 

  • بغجلار 

تعتبر مساحة بغجلار صغيرة مقارنة بباقي مناطق اسطنبول، إلاّ أنّ موقعها الاستراتيجي يعطيها أهمّية كبيرة حيث تجاور منطقة باسن إكسبريس والطريق السريع E-80 ، الأمر الذي حوّلها  إلى منطقة حاضنة لعديد المشاريع العمرانية الحديثة . 

وتنافس بغجلار بموقعها الجغرافي باقي مناطق التطور العمراني بمجمعات سكنية ضخمة بالاضافة إلى شبكة مواصلاتها القوية " مترو ، باصات ... وغيرها " . 

وتحتوي بغجلار على عديد المعالم الأثرية والسياحية والأسواق التجارية والمولات أبرزها " بورت أوتليت 212، و" مول أوف اسطنبول"، بالإضافة إلى مرافق حيوية وتعليمية وصحية رائدة في اسطنبول . 

  • بيوغلو 

بيوغلو  أو المدينة المذهلة، المناسبة للراغبين في السياحة حيث تحتوي على عدد من المعالم المشهورة أبرزها برج غلطة وشارع الاستقلال ومعرض الفنون، ومسجد قمر هاتون وممر أطلس وممر أصليهان . 

تقع منطقة بيوغلو في الشق الأوروبي لمدينة اسطنبول، وهي من بين أرقى وأشهر المناطق السكنية والعقارية في اسطنبول حيث يفصلها عن المدينة القديمة منطقة القرن الذهبي الملاصقة لمنطقة الفاتح التاريخية . 

  • كاغتهانه 

يعود تأسيس منطقة كاغتهانه إلى العهد البيزنطي، بالقرب من مجرى نهر يحمل نفس تسمية المنطقة، لتتحول بعد عقود من الزمن إلى منطقة استثمارات صناعية. 

و تقع منطقة كاغتهانه بالقرب من منطقة مسلك وشيشلي وليفنت وتقسيم والفاتح، وتزخر بعديد المناطق السياحية في مقدمتها، قصر أسد آباد، حديقة هاص بهاتش، ينبوع امراهور و أحمد الثالث، وحديقة مينيا تورك، بالإضافة قرية كاغتهانه الساحرة. 

وتحتوي كاغتهانه على بنية تحتية قوية وشبكة مواصلات متنوعة ومشاريع عقارية ضخمة عرفت أسعارها ارتفاعا بالنصف خلال السنوات القليلة الماضية . 

  •  الفاتح 

تقع منطقة الفاتح التاريخية والثقافية والحضارية بقلب مدينة اسطنبول، وتعتبر القلب النابض للسياحة في المدينة حيث يحيط بها البحر من ثلاث جهات وتبلغ مساحتها قرابة 16 كيلو متر مربع، بتعداد سكاني قارب نصف مليون نسمة. 

تحتوي منطقة الفاتح على عديد الأسواق الشعبية والمعالم السياحية أهمها مسجد السلطان احمد ومسجد آيا صوفيا، ومتحف توب كابي وتضم مينائي يني كابي و إيمينونو . 

وتعتبر شبكة مواصلات منطقة الفاتح الأقوى في اسطنبول بتنوعها، بالإضافة إلى بنية تحتية قوية مكونة من المدارس والمستشفيات والمطاعم والمقاهي ومئات الشركات والمؤسسات الاقتصادية. 

  • بيليك دوزو 

تمتد منطقة بيليك دوزو على حوالي 11 كيلو متر مربع في قلب أكثر المناطق حيوية في اسطنبول يحدها  شرقا  منطقة أفجلار وغربا بحيرة بيوك تشكمجه، وشمالا منطقة اسنيورت وجنوبا شاطئ مرمرة الساحر . 

تشهد منطقة بيليك دوزو ازدهارا كبيرا في مجال الاستثمار العقاري ذي الجوده العالية والتنظيم المحكم ما جعلها قبلة لعديد المستثمرين الأتراك والأجانب خاصة العرب منهم الذين يشترون بقوة ضمن عروض مجمعاتها السكنية متكاملة الخدمات.  

ويعتبر وصول خط المتروبوس إلى بيليك دوزو و الذي يربطها بالشق الأسيوي لاسطنبول أهم ميزة من مزايا البنية التحتية للمنطقة العقارية الواعدة " بيليك دوزو" .  

  • أتاكوي 

تقع منطقة أتاكوي التابعة لبلدية بكر كوي في اسطنبول الأوروبية حيث تعتبر من أرقى مناطقها السكنية بالقرب من مارينا أتاكوي حيث تتواجد اليخوت الفخمة وأيضا محطة المترو والمتروباص وعديد المولات أبرزها مول جاليريا مول اسطنبول ومول كاباسيتي اسطنبول وعديد الفنادق الفاخرة "5 نجوم"  . 

وتدرج اتاكوي ضمن أجمل المناطق السياحية في اسطنبول نظرا لتمتعها بقدر كبير من الهدوء والعزلة بفضل بُعدها عن المعالم السياحية الشهيرة التي تشهد الكثير من الضجيج والحشود الوافدة من أجل السياحة في اسطنبول، إضافةً لطبيعتها الخلّابة التي لم تفتقد للروح العصرية المُمِّيزة لإسطنبول وصغر مساحتها كجزء من دائرة بكركوي الشرقية.

كل المناطق المذكورة آنفا، تعد أرضا خصبة لخطوة الاستثمار العقاري في تركيا ، شريطة أن تحظى عملية شراء عقار في اسطنبول الأوروبية بمرافقة موثوقة وهنا نقصد إحدى شركات العقار المنتشرة في تركيا لسان حال الهدى للاستثمار العقاري التي تقدم خدمات ذات جودة عالية للمستثمرين الأجانب انطلاقا من الاستشارة إلى غاية خدمة إدارة الأملاك .